390 ألف حاج تلقوا خدمات صحية بالمملكة أثناء تأديتهم مناسك الحج

الأربعاء، 19 يونيو 2024 05:50 م

الحجاج فى مشعر مِنى

الحجاج فى مشعر مِنى

   قامت وزارة الصحة السعودية من خلال وزير الصحة “فهد بن عبد الرحمن الجلاجل” بالإعلان عن نجاحهم فى تغطية موسم الحج وأى حاج كان يحتاج إلى مساعدة طبية كانت الوزارة تقوم بدورها العلاجى له.

   وأضاف وزير الصحة السعودى أنه كان هناك أعداد كبيرة من الحجاج وعلى الرغم من تلك الأعداد الضخمة والتحديات التى واجهتهم بسبب الأعداد ولكنهم أستطاعوا أن يقوموا بتأدية واجبهم على أكملِ وجه، والإرتفاعات فى درجة الحرارة كانت تؤدى إلى حالات صحية متدهورة كثيرة من إغمائات وهبوط من قِبل الحجاج، وعلى الرغم من ذلك أيضاً تم بحمد الله أن يسيطروا على الأعداد الكبيرة ويقدموا الرعايات الطبية لجميع من يعانى بمشاكل صحية مختلفة.

   وأشار إلى الجهود المبذولة من وزارة الصحة السعودية بتخصيصها ل189 مستشفى ومركز صحى لتغطية الأعداد الكبيرة من الحجاج، وتجهيز أكثر من 6 آلاف سرير، وهناك 40 ألف متطوع للوزارة لتقديم الرعاية الصحية معهم للحجاج، وسيارات الإسعاف المنتشرة حول مكة المكرمة أكثر من 370 سيارة مجهزة، وتم تجهيز 7 طائرات إسعافية لإنقاذ أى شخص من الحالات الخطرة.

    وقام وزير الصحة السعودى بالإعلان عن عدد الحجاج الذين قدموا لهم الخدمات الطبية السريعة وهم أكثر من 390 ألف حاج، وهناك من أحتاج لعمليات قلب مفتوح سريعة لكى يقوموا بإنقاذ حياته وهم حوالى 28 حاج، و720 عملية قسطرة، وحالات الغسيل الكلوى هم أكثر من 1169 حالة، وباقى الحالات تعتبر خفيفة من حالات إغماء وإجهاد.

   ومن الجهات التى قامت بالمشاركة والتعاون مع وزارة الصحة السعودية هم هيئة الغذاء والدواء وهيئة الهلال الأحمر وهيئة الصحة العامة والشركة الوطنية للشراء الوحد ومركز التطوع الصحى وكل الجهات الصحية بالمملكة تعاونوا ووضعوا أيديهم فى أيدى بعض لكى يقوموا بتقديم كافة الخدمات الصحية للحجاج على أكمل وجه.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search