أرامكو السعودية توقّع اتفاقية استحواذ على حصص في شركة الهيدروجين

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 09:48 م

ارامكو

ارامكو

صرحت أرامكو السعودية توقيع اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصص ملكية في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية. ووفقًا لبيان صادر عن أرامكو، تم توقيع الاتفاقيات مع الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة إير برودكتس "قدرة"، والتي تتخذ من الجبيل مقرًا لها، وتشمل الصفقة خيار شراء الهيدروجين والنيتروجين لصالح أرامكو السعودية.

يأتي هذا الاستحواذ في إطار جهود أرامكو السعودية الهادفة إلى تطوير أعمال الهيدروجين منخفض الكربون وتوسيع محفظتها من حلول الطاقة البديلة. تتوقع أرامكو أن يسهم استثمارها في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية في تأسيس شبكة هيدروجين منخفضة الكربون في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، لخدمة كلًا من العملاء المحليين والإقليميين.

أرامكو السعودية تستحون علي الهيدروجين الأزرق 

حيث من المتوقع أنه عند إتمام الصفقة، ستمتلك كلٌ من أرامكو السعودية وإير برودكتس "قدرة" -وهي مشروع مشترك بين إير برودكتس وقدرة للطاقة- حصة قدرها 50% في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية والتى ستبدأ شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية، المصممة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون باحتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، أعمالها التجارية بما يتماشى مع أنشطة أرامكو السعودية لاحتجاز الكربون وتخزينه.

وفي تصريح له، قال النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي في أرامكو السعودية، أشرف الغزاوي: "هذا الاستثمار يسلط الضوء على طموح أرامكو السعودية لتوسيع محفظتها من الطاقات الجديدة وتنمية أعمالها في مجال الهيدروجين منخفض الكربون، ونحن متحمسون للمضي قدمًا مع إير برودكتس في هذا المشروع". 

الهيدروجين الأزرق 

وأوضح الغزاوي أن هناك فرصًا تجارية واعدة للهيدروجين منخفض الانبعاثات، معربًا عن طموح الشركة للاستفادة من قدراتها المتنامية في مجال احتجاز الكربون وتخزينه وخبرتها الفنية في مجال الهيدروجين، لدعم إنشاء سوق مزدهرة للهيدروجين منخفض الكربون، مما قد يساعد على إرساء أسس نظام الطاقة في المستقبل.

تؤكد هذه الخطوة التزام أرامكو بالتنمية المستدامة والابتكار في قطاع الطاقة العالمي، وتعزز من مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الهيدروجين منخفض الكربون، مما يسهم في دعم التحول نحو اقتصاد أكثر استدامة وتقليل البصمة الكربونية على مستوى العالم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search