توضيح علماء المناخ في السعودية للهزة الأرضية في حائل

الجمعة، 28 يونيو 2024 10:29 م

توضيح علماء المناخ في السعودية للهزة الأرضية في حائل

توضيح علماء المناخ في السعودية للهزة الأرضية في حائل

تمكنت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل،من رصد هزة أرضية في السعودية ظهر اليوم الجمعة 28 يونيو في تمام الساعة 12:03:24، في شرق الشنان بمنطقة حائل.

وفسر خبراء المناخ في السعودية أن الهزة الأرضية التي ضربت مدينة حائل، تعد ضعيفة، ولا تشكل أي نوع من أنواع الخطر على الإنسان أو البنية التحتية للمنطقة.

وكشف خبير المناخ الدكتور عبد الله المسند في حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الإجتماعي “إكس” أن:"أن الهزات الأرضية الخفيفة والمحسوسة في منطقة ‎حائل، خاصة جنوب غربي حائل أحداث تتكرر في فاصل زمني طويل نسبياً، حيث يجثم فوق أرض منطقة حائل مئات من البراكين الخامدة، والقديمة جداً، ربما أحدثها انفجاراً قد يصل إلى نحو 1000 سنة مضت، وذلك في ‎حرة بني رشيد الواقعة إلى الجنوب الغربي من حائل (160كم)."

وأضاف أن الهزات الأرضية المحسوسة لا تشكل أي خطر على الإنسان أو البنية التحتية، وأن هناك العديد من الهزات الأرضية في المنطقة، لكنها أغلبها غير محسوسة، وتقل عن 3 ريختر، وتتكرر بشكل ملحوظ ناحية الشويمس وضرغط والأماكن القريبة منهما.

وتعد المنقطة الوسطى في السعودية الأكثر استقرارًا والأقل من ناحية النشاط الزلزالي في المملكة.

وبحسب ما قاله خبير المناخ الدكتور عبد الله المسند أن مقايسس الزلازل تٌقسم كالتالي: 3.5 بالكاد نشعر به، و4.3 يحس بها المشاة. و4.8 توقظ بعض النائمين و5.4 تترنح الأشجار وتسقط الأشياء. و6.1 تتصدع بعض الجدران و6.9 تسقط بعض البيوت وتتشقق الأرض و7.3 انهيارات وتتفتح الأرض و8.1 تبقى المباني القوية و8.9 دمار شبه شامل.

وقال علق الباحث الفلكي خالد الزعاق، أن الهزة الأرضية التي شهدتها أماكن متفرقة في منطقة حائل اليوم الجمعة، التي بلغت قوتها 3.6 درجة، أكد الزعاق:"ليس زلزال وإنما هزة، والهزات الأرضية أمر طبيعي وتحدث في كل ثانية تمر، والأرض تهتز لأنها كائن حي فالأرض تتنفس البراكين ودقات قلبها الزلازل والهزات، لو وقفت الهزات الأرضية ماتت الأرض".
وتابع: "أرض السعودية تعتبر من أكبر فوهات براكين العالم لكنها خامدة، هاجرت إلى جنوب شرق آسيا، تطمنوا".

وأكد: "دول الخليج بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، فهناك حزام النار يحيط بالصين واليابان، والحزام الثانوي يمر على تركيا".



 


 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search