مديرة صندوق النقد الدولي تحذر: قوة الدولار تعيق جهود مواجهة التضخم

الأحد، 28 أبريل 2024 01:53 م

كريستالينا غورغييفا

كريستالينا غورغييفا

في تصريحات حديثة، أشارت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، إلى تحديات جديدة تواجه الاقتصادات العالمية في ظل قوة الدولار. حيث أكدت غورغييفا أن هذه القوة تجعل مواجهة التضخم أكثر صعوبة، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الأسواق العالمية والاقتصادات الناشئة. تحليلنا سيستعرض تأثيرات هذه الظاهرة على سياسات التضخم ومكافحته في الفترة الراهنة.

تأثير قوة الدولار على مكافحة التضخم والنمو الاقتصادي العالمي

تناولت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، تأثير قوة الدولار على صعوبة مكافحة التضخم وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، كما أكدت غورغييفا أن تعزيز الدولار يعمل على تعقيد الجهود المبذولة لمواجهة التضخم، حيث يصعب على الدول المعتمدة على الدولار في تجارتها الخارجية تحمل تكاليف ارتفاع قيمة الدولار. ومن ناحية أخرى، تسبب ارتفاع قيمة الدولار في تقليل قيمة العملات الأخرى، مما يجعل البضائع المصدرة من تلك الدول أكثر تكلفة وبالتالي يؤثر سلباً على قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.

وعن معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، أشارت غورغييفا إلى أن توجهها نحو الانخفاض لن يعود بنا إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، مما يعني استمرار تأثيرها السلبي على آفاق النمو العالمية. فبالرغم من أن توجيه معدلات الفائدة نحو الانخفاض يزيد من تدفق الأموال إلى الولايات المتحدة، إلا أنه يزيد من قوة الدولار ويؤثر سلباً على الدول النامية والناشئة، مما يزيد من معاناتها في تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومستقر.

بشكل عام، توضح كريستالينا غورغييفا أن قوة الدولار وارتفاع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة يشكلان تحدياً كبيراً أمام الاقتصاد العالمي، حيث يعملان على زيادة الضغوط على الدول الأخرى ويعقدان الجهود المبذولة لمواجهة التضخم وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي بشكل عام.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search