"مشكلة العصر"..التوحد.. كيفية تحسين مهارات الطفل المصاب به

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 11:23 م

أعراض-طيف-التوحد-بعمر-3-سنوات||اسباب مرض التوحد||التوحد

أعراض-طيف-التوحد-بعمر-3-سنوات||اسباب مرض التوحد||التوحد

التوحد.. مشكلة تؤرق بيوت كثيرة فى أنحاء العالم، تعريف التوحد بطريقة بسيطة هو أحد انواع أضطرابات النمو الأجتماعى للأطفال وعدم معرفة الطفل على طرق التواصل ويظهر فى السنين الأولى للطفل خلاص الثلاث سنوات الأولى للطفل ، تتنوع حالات التوحد فهناك توحد خفيف ليتزايد من كل طفل لآخر، ونلاحظ إنتشار ذلك المرض فى العالم بطريقة غير مسبوقة فيجب علينا معرفة كيفية التعامل مع الأطفال المصابون بالتوحد ومعرفة حدته لدى كل طفل، مرض التوحد لم يجد له العلماء والباحثين أى علاج ، ولكن التشخيص المبكر لمرض التوحد يساعد الأسرة على محاولة حل مشاكل طفلهم المصاب وتحسين حالته والحد من تفاقم وضع الطفل، معظم الأطفال المصابون بالتوحد يكونوا لديهم قدرة خارقة فى أى مجال من مجالات الحياة هى مشكلتهم الوحيدة عدم قدرتهم على التواصل والتعامل مع الآخرين ، فلنتعرف على خطوات او نقاط تحسين مهارات الطفل المصاب بمرض العصر " التوحد ".

الأعراض التى تظهر على الطفل المصاب بالتوحد

1/  لا يستطيع النظر فى عين أى شخص بطريقة مباشرة وينظر فى أتجاهات مختلفة بطريقة عشوائية . 2/  يرفض التلامس الجسدى من عناق الأم ويتقوقع فى نفسة ويكتفى بالتواجد وحيدا فى أى مكان مغلق . 3/ لا يستجب كثيرا لأى شخص يحاول مناداته بأسمه فى أى مكان يتواجد به إذا كان المنزل أو فى الخارج . 4/ ويحب الا يتشارك مع الأطفال الآخريين بألعابه أو يلعب مع أحد ويميل إلى التواجد وحيدا واللعب وحيدا . 5/ عندما يقوم أحد بمحادثتة يظهر عدم سماعة لأى حديث يتوجه له . 6/ يبأ الكلام فى وقت متأ خر من العمر غير الأطفال الآخريين وذلك لأنة لا يحب التفاعل مع الآخريين والأستماع لأحد . 7/ يقوم بلف الأشياء والألعاب فى دوائر . فعندما نعلم تلك الأشياء التى تحدث للطفل فى وقت مبكر وملاحظته باكرا نستطيع أن نساعدة سريعا ومحاولة التخفيف من أعراض ذلك المرض الأجتماعى ،

تحسين المهارات الأجتماعية للطفل المصاب بالتوحد

1/  محاولة جعل الطفل يتفاعل مع الآخريين

خلق مجتمع له من الأطفال الآخريين يتعاملون معه ومحاولة جعلهم يتشاركون معه فى الألعاب وتكون أطفال طبيعيه لم يتعرضون من قبل لأمراض التوحد ، وضع الطفل فى حضانة راقية للتعامل معة بشكل خاص أو مركز متخصص فى أطفال التوحد وعلاجهم بمحاولة تحسين مشاركتهم مع الأخريين فة الأكل والشرب واللعب وأيضا مهارات التعلم فيعتادون على التعامل بشكل جزئ حتى يكتمل لشكل كلى فى التعامل مع الآخريين .

2/ العلاج بالرياضة التفاعلية

يحتوى العلاج التفاعلى الرياضى مثل السباحة والكرة وغيرها من الرياضات التفاعلية التى تعتمد على التشارك مع الآخريين فى اللعب ، ويعتمدون تلك المهارات فى اللعب على متخصصين فى الرياضة والتدريب للأشخاص المصابون بالتوحد وجعلهم يلعبون ويتشاركون اللعب مع الأشخاص الطبيعيين لكن يأخذون طباعهم الطبيعية فى مشاركة الأخريين فى اللعب والكلام والتفاعل معهم فى المهارات الأجتماعيه .

3/ الألعاب المائية

علاج مائي هو نظام مبتكر من متخصصين فى التوحد يتشاركون مع مدربين السباحة ويحاولون علاج المتوحدين بأسلوب خاص بالعوم تحت الماء والرياضات المائية المختلفة ، فيقوم ذلك العلاج بتحسين صحتهم النفسية والعصبية .

4/  المهارات الأجتماعية والتدريب عليها

يجب علينا تحسين مهارات الطفل الأجتماعيه المختلفة والعاطفية أيضا ،تديد المشكلات الأجتماعية فى التواصل ومحاولة حلها والتدريب عليها ، عمل برامج تدريبة لتلك الأطفال ، نبدأبمحادثات كثيرة معهم ، ونحاول فهم التحركات الغريبة الذين يقومون بها ، ومحاولة تحليل مواقفهم الأجتماعية .   ففى النهاية .. يجب على كل أسرة يكون بها متوحد إستشارة المتخصصين للتوجية الصحيح ومعرفة المشكلات التي يعانى منها الطفل ودرجة توحدة ومحاولة المعالجة لتلك المشكلات بعد تحديدها.

نرشح لك:

العلم السعودي”..العلم الوحيد في العالم الذي لايُنكس.. تعرف لماذا؟! “بسكويت مظبوط “.. تعرف على المقادير وطريقة التسوية بخطوات بسيطة “كحك العيد” ناعم وبسيط .. طريقة عمل الكحك بأسهل الطرق ” نواعم ياغريبة “.. الغريبة الناعمة بمقادير سهلة وبسيطة “متفكريش كتير”.. خطوات بسيطة لشراء طقم العيد 2024 بأقل التكاليف ماذا يعني جفاف الجلد رغم شرب كمية كافية من الماء؟.. أعرف الآن قبل العيد.. وصفات طبيعيه للأهتمام بالبشرة والتخلص من جلد الوزة “أفيون الجميع”.. الشاي الأخضر ام الأحمر وما الفرق بينهم؟ أسهل حلويات لرمضان.. طريقة عمل الكريم كراميل

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    04:31 AM

  • الشروق

    06:11 AM

  • الظهر

    01:01 PM

  • العصر

    04:38 PM

  • المغرب

    07:51 PM

  • العشاء

    09:19 PM

السبت، 27 يوليو 2024
search