منوعات وصحة

” الكزبرة الخضراء “.. مصدر مهم لفيتامينات الجسم لنتعرف عليها معا

الكزبرة الخضراء.. الكزبرة هى من النباتات الورقية الشهيرة التى تدخل فى أهم طعام من أطعمة العالم العربى وهو المحشى بجانب البقدونس والشبت ، ومنها الحبوب التى تستخدم فى معظم الأطعمة إن كانت مطحونة ام لا ، تزرع الكزبرة فى العديد من الدول فى دول أسيا وبلدان البحر الأبيض المتوسط والهند وامريكا وغيرها من البلدان الآخرى ، وتزرع فى مصر والبلدان العربية ، فبإستخداماتها العديدة فى جميع ارجاء البلاد هناك الكثير من الناس لا يعلممون الفوائد العظيمة التى تحتوى عليها الكزبرة سواء كانت خضراء او كزبرة ناشفة ومطحونة، ففى هذا المقال نستعرض لكم أهم الفيتامينات التى تحتوي عليها تلك النباتات الصغيرة.

 

تحتوى على كمية كبيرة من الماء

الماء هى أساس الحياة فأى طعام يحتوى على المياة يكون له فوائد عديدة لحسم وصحة الأنسان وصحة أنسجته والأجهزة الحيوية التى لاتستطيع أن تقوم بعملها على أكمل وجة بدون المياة، ففى فصل الصيف يجب أن نكثر من الأطعمة التى تحتوى على الماة فتساعدنا تلك الأطعمة على المحافظة على ترطيب الجسم وجمال البشرة أيضا وترطيبها ، وغسيل الجسم من السموم .

فيتامين ب1 و ب2

تحتوى الكذبرة على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب1 وب 2، تلك الفيتامينات تساعد الجسم على تحويل الأطعمة إلى طاقة تعطى الجسم الكثير من النشاط والحركة ، وتحافظ أيضا على صحة الدماغ وصحة الجهاز العصبى ، وتلك الفيتامينات أيضا تحافظ على صحة العضلات وتكوينها السليم، ومفيد أيضا للعديد من أجهزة الجسم والمحافظة على أنسجتها، وتحافظ على خلايا الجسم من الشوادر الحرة المسببة فى أمراض السرطان العديدة ، تدعم أيضا صحة الرياضيين وكبار السن ، تلك الفيتامينات أيضا تساعد على إمتصاص الحديد والفوليك أسيد.

مضادات الأكسدة

تحتوى الكزبرة الخضراء على العديد من مضادات الأكسدة ، مضادات الأكسدة هى جزيئات تحاوط أنسجة الجسم وخلاياها للحفاظ عليها من الأمراض والسرطانات المنتشرة، فحاجة جسم الأنسان لمضادات الأكسدة لا يمكن الأستغناء عنة ويجب على كل إنسان أن يبحث عن الأطعمة التى تحتوى على تلك المضادات، وتحافظ على خلايا الجسم من التلف وتطيل من عمرها.

   فيتامين ج “سي”

تحتوى أيضا الكزبرة على فيتامين سي مثلها مثل الخضروات الورقية الأخرى، فيتامين سى لايستطيع الجسم ان ينتجة ولكنة يوجد فى الكثير من الخضراوات والفاكهة، فله فوايد عديدة لجسم الأنسان فيحافظ على البشرة ويساعد فى تحسين إمتصاص الحديد فبدونة لا يستطيع الدم من السيطرة على الحديد أو رفع الهيموجلوبين فى الدم، ويساعد فى إنقاص الوزن على أساس أنة يقوم بأكسدة الدهون وتذويبها، فيتامين سى أيضا نوع من انوان مضادات الاكسدة شديدة الفاعلية لجسم الانسان ، ويقوم ايضا بتنشيط الجهاز المناعى للجسم.

فيتامين أ “A”

تحتوى أيضا الكزبرة على فيتامين أ وهو أيضا نوع من انواع مضادات الأكسدة التى تساعد على تقوية الجهاز المناعى ، فيتامين أ هو حمض الريتينون الذى اشتهر فى الفترة الاخيرة لتجديد خلايا البشرة والمحافظة على شبابها .

فيجب علينا الأكثار من تلك الورقيات البسيطة سهلة الهضم للمحافظة على أجسادنا من الأمراض لنتمتع بالصحة طوال فترة حياتنا والمحافظة على أجسامنا من العديد من الأمراض، والبحث عن الأطعمة التى تحتوى على تلك الفيتامينات.

نرشح لك:

“بسكويت مظبوط “.. تعرف على المقادير وطريقة التسوية بخطوات بسيطة

“كحك العيد” ناعم وبسيط .. طريقة عمل الكحك بأسهل الطرق

” نواعم ياغريبة “.. الغريبة الناعمة بمقادير سهلة وبسيطة

“متفكريش كتير”.. خطوات بسيطة لشراء طقم العيد 2024 بأقل التكاليف

ماذا يعني جفاف الجلد رغم شرب كمية كافية من الماء؟.. أعرف الآن

قبل العيد.. وصفات طبيعيه للأهتمام بالبشرة والتخلص من جلد الوزة

“أفيون الجميع”.. الشاي الأخضر ام الأحمر وما الفرق بينهم؟

أسهل حلويات لرمضان.. طريقة عمل الكريم كراميل

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى