مواطنة متزوجة من أجنبي ولديها أطفال هل تستحق الضمان الاجتماعي؟.. البرنامج يوضح

الخميس، 14 مارس 2024 08:21 م

أهلية-الضمان-الاجتماعي-المطور

أهلية-الضمان-الاجتماعي-المطور

استثنت لائحة النظام الاجتماعي المطور، بعض الفئات من شرط الجنسية لاستحقاق المعاش. وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها في منصة "إكس": "نصت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي على الفئات المستثناة من شرط الجنسية السعودية. وهم كلا من:  المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي أو أرملته أو مطلقته ولها أبناء سعوديون, وأبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي, والأشخاص ذوي الإعاقة, والأيتام, والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل, ولا يشمل ذلك السعودية المتزوجة من أجنبي". وجاء ذلك ردًا على استفسار لمواطنة تقول إنها متزوجة من أجنبي ولديها أطفال، وتسأل: هل تستحق الضمان الاجتماعي؟

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

1- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. 2- استثناء أبناء الأرملة أو المطلقة المتزوجة من غير سعودي. 3- الإقامة الدائمة في المملكة. 4- استكمال متطلبات وزارة الموارد البشرية لتوفير الخدمات الصحية والتعليمية. 5- الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة القادرين. 6- أن يكون دخل المتقدم أقل من الحد الأدنى المقدر لدخل الفرد وهو 1320 ريالاً للأسر و660 ريالاً للفرد الواحد. 7- استيفاء جميع المتطلبات التي تتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية. 8- عدم امتلاك المتقدم لأي ممتلكات أو أصول مالية باهظة الثمن.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي

يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الخطوات التالية: 1- الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 2- إنشاء حساب جديد. 3- الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية والضغط على خدمة معاش الضمان الاجتماعي المطور. 4- تسجيل وإدخال كافة البيانات المطلوبة. 5- التأكيد على البيانات المدخلة. 6- إرسال رسالة بقبول الطلب أو الرفض مع توضيح السبب.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search