التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 02:51 م

||التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل

||التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل

التسمم الغذائي هو حالة تحدث عند تناول طعام أو شراب ملوث بالميكروبات أو المواد السامة، يصاحب التسمم الغذائي أعراض مثل الإسهال والقيء والغثيان والتشنجات والحمى، في معظم الحالات، يزول التسمم الغذائي من تلقاء نفسه خلال بضعة أيام، ولكن في بعض الحالات قد يكون خطيرًا ويستدعي العلاج الطبي، في هذا المقال، سنتعرف على كيفية علاج التسمم الغذائي في المنزل وفي المستشفى.

التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل

[caption id="attachment_59044" align="alignnone" width="300"]التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل التسمم الغذائي..متى تحتاج إلى زيارة الطبيب وماذا تفعل في المنزل[/caption]

علاج التسمم الغذائي في المنزل

إذا كان التسمم الغذائي غير شديد ولا يصاحبه أعراض خطيرة، فقد يكون من الممكن علاجه في المنزل باتباع بعض الخطوات البسيطة، مثل: شرب السوائل: من المهم شرب كمية كافية من السوائل لتعويض ما فقد من جراء الإسهال والقيء ولتجنب الجفاف، يفضل شرب الماء أو المشروبات الرياضية أو محلول ماء وسكر وملح. يجب تجنب شرب الكافيين أو الكحول أو المشروبات الغازية لأنها قد تزيد من تهيج المعدة. تناول الأطعمة الخفيفة: يجب تجنب تناول الطعام حتى تستقر حالة المعدة، ثم يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة والسهلة على الهضم، مثل الموز والأرز والخبز المحمص والتفاح، يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية أو المتبلة أو المسبكة أو التي تحتوي على دهون أو سكر كثير لأنها قد تزيد من اضطراب المعدة. استخدام بعض الأدوية: قد يكون من المفيد استخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف بعض الأعراض، مثل: أدوية مضادة للإسهال: مثل لوبراميد أو بسموث سابسيلات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها إذا كان هناك دم في البراز أو حمى عالية. أدوية مضادة للقيء: مثل ديمنهيدرينات أو ميكليزين ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها إذا كان هناك دم في القيء أو حمى عالية.

علاج التسمم الغذائي في المستشفى

في بعض الحالات، قد يكون التسمم الغذائي شديدًا ويحتاج إلى العلاج الطبي الفوري، خاصة إذا كان يصاحبه أعراض مثل: الجفاف: وهو يتمثل في شعور بالعطش الشديد أو جفاف الفم أو عدم التبول أو تغير لون البول إلى الأصفر الداكن أو جفاف الجلد أو ضعف العضلات. التسمم الدموي: وهو يتمثل في انتشار الميكروبات المسببة للتسمم إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى التسمم الدموي، وتشمل أعراض التسمم الدموي حمى عالية أو قشعريرة أو ضعف شديد أو تسارع ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم. إذا كان هناك شك في حدوث هذه المضاعفات، فيجب زيارة الطبيب أو التوجه إلى قسم الطوارئ فورًا، في المستشفى، قد يحتاج المريض إلى: إعطاء سوائل عبر الوريد: لتعويض ما فقد من سوائل وأملاح وتحسين وظائف الأعضاء. إعطاء مضادات حيوية: لقتل الميكروبات المسببة للتسمم، خاصة إذا كان هناك تسمم دموي أو التهاب معدي.

الخلاصة

التسمم الغذائي هو حالة تحدث عند تناول طعام أو شراب ملوث، يمكن علاجه في المنزل بشرب السوائل وتناول الأطعمة الخفيفة واستخدام بعض الأدوية، في حالات الشدة، يحتاج إلى العلاج الطبي في المستشفى بإعطاء سوائل عبر الوريد ومضادات حيوية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search