ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 06:05 م

||ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم

||ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم

ماء الكولاجين هي أحد أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين، وهو بروتين مهم لصحة الجلد، والعظام، والمفاصل، والأعضاء الأخرى ، يأتي مياه الكولاجين على شكل سائل جاهز للشرب، وغالبًا ما يكون من نوع الكولاجين البحري المتحلل بالماء المهدرج، في هذا المقال، سنتعرف على فوائد مياه الكولاجين وأضراره والجرعات المسموحة منه.

ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم

[caption id="attachment_55696" align="alignnone" width="300"]ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم ماء الكولاجين.. هل هو سر الشباب والصحة أم خطر على الجسم[/caption]

فوائد ماء الكولاجين

تحسين صحة البشرة: يعد الكولاجين مكونًا رئيسًا للبشرة، ويلعب دورًا في تقويتها ومنحها المرونة والرطوبة، عند تناول مكملات الكولاجين، يقلل ذلك من التجاعيد التي تظهر مع التقدم بالعمر نتيجة إنتاج الجسم للكولاجين بكميات أقل، مما يبطئ من شيخوخة البشرة. المساعدة في تخفيف آلام المفاصل: ثبت أن مكملات الكولاجين تساعد في تخفيف الالتهاب والحفاظ على سلامة الغضاريف من خلال تحفيز تكوين الكولاجين في الجسم أيضًا، هذا قد يساعد في تعزيز تخفيف الآلام عند مرضى المفاصل، مثل الفصال العظمي. الوقاية من فقدان كثافة العظام: قد يزيد تناول الكولاجين من كثافة المعادن داخل العظام ويقلل من نسب بروتينات الدم المسؤولة عن تعزيز انخفاض كثافة العظام، هذا بدوره يحمي من خطر الإصابة بأمراض العظام، بما في ذلك هشاشة العظام. دعم كتلة العضلات: وُجد أن تناول الكولاجين يعمل على زيادة نمو وقوة العضلات عند الأفراد الذين يعانون من انخفاض كتلة العضلات الناتج عن التقدم بالعمر. تعزيز صحة القلب: يمكن أن يساعد تناول الكولاجين في تقليل العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كتصلب الشرايين. الحفاظ على صحة الشعر والأظافر: قد يؤدي تناول الكولاجين إلى زيادة قوة الأظافر، كما أنه يساعد في تعزيز نمو الشعر والأظافر.

أضرار ماء الكولاجين

زيادة مستوى السكر في الدم: رغم أن مياه الكولاجين قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالسكري نظرًا لغناها بالألياف والأحماض الأمينية، إلا أن تناولها بشكل مفرط قد يؤدي إلى رفع مستوى الجلوكوز في الدم، لذلك، يجب على مرضى السكري استشارة طبيبهم قبل تناول مياه الكولاجين. الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي: قد يسبب مياه الكولاجين بعض المشاكل الهضمية، مثل الإسهال، والغازات، والانتفاخ، والتقلصات، كما يجب تجنب تناول مياه الكولاجين للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو أي اضطرابات في الجهاز الهضمي. الحساسية: قد يكون بعض الأشخاص حساسين لمياه الكولاجين أو لأي مكونات أخرى مضافة إليه، في هذه الحالة، قد يظهر عليهم بعض الأعراض، مثل الطفح الجلدي، والحكة، والتورم، والصداع، والتنفس الصعب، إذا حدث ذلك، يجب التوقف عن تناول مياه الكولاجين وطلب المساعدة الطبية.

الجرعات المسموحة من ماء الكولاجين

تختلف توصيات الجرعات المسموحة من مكملات الكولاجين، حيث تتراوح بين 2.5-10 غرامات يوميًا وفقًا لبعض الدراسات التي تبحث في فوائده، في حين يُنصح مصنّعو المكملات بتناول 30 غرامًا يوميًا، لذلك، يُنصح باستشارة طبيب أو أخصائي تغذية قبل استخدام مياه الكولاجين.

الخلاصة

ماء الكولاجين هو سائل جاهز للشرب يحتوي على بروتين الكولاجين المفيد لصحة الجسم. يحتوي ماء الكولاجين على فوائد صحية عديدة، مثل تحسين صحة البشرة، وتخفيف آلام المفاصل، والوقاية من فقدان كثافة العظام، كما أن ماء الكولاجين له بعض الأضرار المحتملة إذا تم تناوله بشكل مفرط.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search