فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 10:34 ص

||فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم

||فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم

الثوم هو نبات من فصيلة البصليات، يستخدم كتوابل أو أدوية في العديد من الثقافات. يتميز الثوم برائحته القوية وطعمه الحار، ويحتوي على مركبات كيميائية مفيدة للصحة، مثل الأليسين والسلينيوم والفيتامينات. في هذا المقال سنتعرف على بعض الفوائد الصحية لتناول الثوم يوميا.

فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم

[caption id="attachment_50740" align="alignnone" width="300"]فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم فوائد الثوم لصحة القلب والدماغ والجسم[/caption]

فوائد الثوم للقلب والأوعية الدموية

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يخفض مستوى الكولسترول وضغط الدم، ويقلل من خطر تصلب الشرايين والجلطات الدموية. يعتقد أن هذا يرجع إلى تأثير المركبات الكبريتية في الثوم على تحسين وظائف بطانة الأوعية الدموية وتخفيف التهاباتها. كما يحتوي الثوم على مضادات أكسدة تحمي خلايا القلب من التلف.

فوائد الثوم للدماغ والصحة العقلية

الثوم له تأثير إيجابي على صحة الدماغ والذاكرة والتركيز. يساهم ذلك في منع تدهور القدرات المعرفية مع التقدم في العمر، وتقليل خطر الإصابة بالخَرَف والزهايمر. كما يؤثر الثوم على مستوى هرمونات المزاج، مثل سيراتونين ودوبامين ونورادرانيل، ويساعد على محاربة الاكتئاب والقلق والتوتر.

فوائد الثوم للجهاز المناعي

الثوم يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض والعدوى. فهو يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تقضي على بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يقلل من إنتاج سيتوكينات التهابية، ويرفع من إنتاج سيتوكينات مضادة للالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يحفز نشاط خلايا المناعة، مثل خلايا T المساعدة وخلايا NK .

فوائد الثوم للبشرة والشعر

الثوم يحسن من جودة وجمال البشرة والشعر. فهو يزودهما بالغذاء والترطيب، ويرفع من مرونتهما ونضارتهما. كما يقلل من ظهور التجاعيد والبقع والحساسية. كذلك يساعد على شفاء الجروح والحروق والقروح. أما بالنسبة للشعر، فإن الثوم يقوي بصيلات الشعر ويزيد من كثافته ولمعانه، ويمنع تساقطه وتقصفه .

فوائد الثوم للحامل والجنين

الثوم مفيد جدا للحامل والجنين. فهو يساهم في نمو دماغ الجنين والأعصاب والعظام والعيون. كما يقلل من خطر حدوث مضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم، انفصال المشيمة، حدوث طلق مبكر، اضطرابات في نمو الجنين. بالإضافة إلى ذلك، يحسن من صحة الحامل نفسها، فهو يخفف من أعراض التقلصات والغثيان والقلق. كما يساعد على منع اكتئاب ما بعد الولادة .

الجرعة المناسبة من الثوم

لا يوجد توافق على الجرعة المثلى من الثوم لكل فئة عمرية أو حالة صحية. لكن بشكل عام، ينصح بتناول ما بين 2 إلى 5 ثومات يوميًا، أو ما يعادل 600 إلى 1500 ميليغرام من مستخلص الثوم. يمكن زيادة هذه الجرعة في حالات معينة، مثل التهاب المفاصل، ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات المزاج، أمراض القلب، حسب استشارة الطبيب. أما بالنسبة للحوامل والمرضعات، فإن الجرعة الموصى بها هي 2 ثومة يوميًا .

الخلاصة

الثوم هو نبات غني بالفوائد الصحية للجسم والعقل. يحتوي على مركبات كيميائية تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات والسكري والسرطان. كما يحسن من صحة الدماغ والذاكرة والمزاج. بالإضافة إلى ذلك، يقوي جهاز المناعة ويقضي على الأمراض المعدية. كذلك يحسن من جودة البشرة والشعر. أخيرًا، يفيد الحامل والجنين بشكل كبير.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search