الكركم.. التوابل الذهبية التي تفيد الجسم والروح

الأحد، 01 أكتوبر 2023 12:41 م

||الكركم.. التوابل الذهبية التي تفيد الجسم والروح

||الكركم.. التوابل الذهبية التي تفيد الجسم والروح

الكركم هو نوع من التوابل الشائعة في المطبخ الشرقي، وله لون أصفر زاهي ورائحة قوية. يستخدم الكركم في الطبخ والتتبيل والصبغ، ولكنه أيضا يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تجعله مفيدا للجسم والعقل. في هذا المقال، سنتعرف على أبرز فوائد الكركم وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

الكركم.. التوابل الذهبية التي تفيد الجسم والروح

الكركم.. التوابل الذهبية التي تفيد الجسم والروح

فوائد الكركم للصحة

مضاد للالتهابات: يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين، وهي مادة كيميائية نباتية تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تخفيف أعراض الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل، التهاب الأنف التحسسي، الصدفية، الربو وغيرها. كما أن الكركم يساعد في تقوية جهاز المناعة والحماية من العدوى. مضاد للأكسدة: يحارب الكركم الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تسبب التلف للخلايا والأنسجة وتساهم في عملية الشيخوخة والأمراض المزمنة. كما أن الكركم يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، مثل الجلوتاثيون والإنزيمات المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يحسن الكركم من صحة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع. مضاد للسرطان: يثبط الكركم نمو الخلايا السرطانية ويقتلها، خاصة في سرطانات البروستاتا، القولون، الثدي، الجلد وغيرها. كما أن الكركم يزيد من فعالية بعض أنواع العلاجات الكيميائية ويقلل من آثارها الجانبية. يعتقد أن آلية عمل الكركم في محاربة السرطان تتضمن تثبيط التأثيرات المؤذية لهرمونات مثل التستوستيرون والإستروجين، تثبيط تشكيل أوعية دموية جديدة حول الورم، تثبيط عامل نخر الورم (TNF)، وتحفيز برامج انتحار خلايا سرطانية (apoptosis). مفيد لصحة القلب: يخفض الكركم مستوى ارتفاع ضغط دم (hypertension)، كولستيرول دهون ثُلاَّثِية (triglycerides)، كولستيرول منخفض الكثافة (LDL)، والذي يُعرف باسم الكوليسترول السيء، ويزيد من مستوى كولستيرول عالي الكثافة (HDL)، والذي يُعرف باسم الكوليسترول الجيد. كما أن الكركم يمنع تجلط الدم ويحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يحمي الكركم من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. مفيد لصحة الكبد: يساعد الكركم في تنظيف الكبد من السموم والمواد الضارة التي تتراكم فيه بسبب التلوث أو التغذية غير الصحية أو تناول بعض الأدوية. كما أن الكركم يزيد من إنتاج الصفراء ويحسن عملية هضم الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يحمي الكركم من أمراض الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد وسرطان الكبد.

كيفية استخدام الكركم بشكل صحيح

يُنصح بتناول ما بين 500 إلى 2000 ملغ من مستخلص الكركم يوميًا، أو ما يعادل 1.5 إلى 3 غرامات من مسحوق الكركم. يُفضل تناول الكركم مع بعض المواد التي تزيد من امتصاصه في الجسم، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو فلفل أسود. يُمكن استخدام الكركم في إعداد المشروبات المفيدة، مثل شاي الكركم أو حليب الذهب، والذي يتضمن خلط حليب دافئ مع مسحوق الكركم والقرفة والزنجبيل والعسل. يُمكن استخدام الكركم في إضافة نكهة ولون للأطباق المختلفة، مثل المأكولات الهندية والشوربات والسلطات والأرز والخضروات.

خلاصة

الكركم هو نوع من التوابل المفيدة للصحة بشكل عام، فهو يحتوي على مادة تسمى كركومين، التى لها خصائص مضادة للالتهابات، مضادة للأكسدة، مضادة للسرطان، مفيدة لصحة قلب، كبد، جهاز هضمى، جهاز مناعى، جهاز عصبى. يُنصح بتناول كمية معقولة من الكركم يوميًا، مع بعض المواد التى تزيد من امتصاصه فى جسم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search