تطوير صناعة البن في منطقة الباحة: مشاريع طموحة لدعم الزراعة وتحسين الإنتاجية

الجمعة، 28 يونيو 2024 10:35 م

بن

بن

تشهد منطقة الباحة في جنوب السعودية تطوراً ملحوظاً في قطاع زراعة البن، حيث تتبنى الحكومة مبادرات ومشاريع طموحة لدعم وتحسين إنتاج البن المحل، حيث يأتي هذا التطور ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز القطاع الزراعي ورفع مستوى معيشة المزارعين. 

إنشاء مصنع لإعداد وتجهيز البن في منطقة الباحة

تم البدء في إنشاء مصنع لإعداد وتجهيز البن في منطقة الباحة جنوب السعودية بتكلفة تبلغ 16.9 مليون ريال. 

وأوضح فهد الزهراني، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في الباحة، أن المصنع يمتد على مساحة 19964 مترًا مربعًا، وتم إنجاز 7% من المشروع حتى الآن.

 ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في عام 2025، إذ يستغرق 24 شهرًا من تاريخ بدء العمل فيه في نهاية 2023.

 تطوير مشاريع زراعة البن في منطقة الباحة

أفادت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إنشاء ثلاث مدن للبن في منطقة الباحة، حيث تم طرح مدينتين للاستثمار على منصة "فرص"، بالإضافة إلى مدينة البن التنموية في معشوقة بمحافظة القرى، حيث تم إنجاز حوالي 25% من المشروع. 

تهدف الوزارة من خلال العديد من البرامج والمبادرات إلى دعم مشاريع زراعة البن، مثل مبادرة إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد مياه الأمطار، التي أسهمت في إعادة تأهيل 114 مزرعة بن في منطقة الباحة، وتوزيع 17 ألف شتلة مجانية.

 تقنيات حديثة لدعم زراعة البن

أكد الزهراني أن المشروع سيستخدم تقنيات حديثة لترشيد استهلاك المياه وتحسين جودة البن من خلال تطبيق ممارسات تقنية حديثة لما بعد الحصاد.

 يهدف المشروع إلى تطوير زراعة البن وزيادة عدد الشتلات والتوسع في الزراعة، بالإضافة إلى إنشاء حقل إرشادي. يحتوي مصنع البن على معدات متطورة مثل آلة القشر، وآلة التدريج الحجمي والكثافة، وميزان ذكي، وآلة الفرز، بالإضافة إلى مخازن زراعية ومستودعات بذور، ومنطقة خاصة بالمشاتل، ومتجر ومنطقة بيع، ومبنى إداري، وسكن للعاملين، ومظلات.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search