سلوفينيا: العقدة التي لم تحل في مواجهة صربيا سياسيًا وكرويًا

الخميس، 20 يونيو 2024 07:45 م

سلوفينيا ضد صربيا

سلوفينيا ضد صربيا

في مباراة شهدت توترًا كبيرًا ومنافسة شرسة، تمكن المنتخب الصربي من خلال رأسية المهاجم لوكا يوفيتش من تجنب الهزيمة أمام سلوفينيا، الغريم التقليدي، في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة بكأس الأمم الأوروبية “يورو 2024”.

وبهذا التعادل، رفع منتخب سلوفينيا رصيده إلى نقطتين، محتلاً المركز الثاني في المجموعة، بينما حصل المنتخب الصربي على أول نقطة له في البطولة.

من مباراة سلوفينيا ضد صربيا 

الخلفية السياسية للمواجهة

لم تكن المواجهة بين صربيا وسلوفينيا مجرد لقاء كروي، بل كانت تحمل أبعادًا سياسية عميقة، فقد وجه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اتهامًا للاتحاد الصربي بإرسال رسالة استفزازية غير لائقة لحدث رياضي، وذلك برفع مشجعي الفريق لافتة تحمل علم جمهورية يوغوسلافيا السابقة، التي كانت تضم كوسوفو وسلوفينيا وكرواتيا.

حرب الأيام العشر والعداء التاريخي

تأتي هذه المواجهة بعد تاريخ طويل من العداء بين الدولتين، يعود إلى عام 1991، عندما ثار الشعب السلوفيني ضد جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية، مطالبًا بالاستقلال. 

وبعد استفتاء شعبي بنسبة 88% لصالح الانفصال، أعلنت سلوفينيا عن إنشاء دولة مستقلة. وفي محاولة لإعادة الدول المستقلة تحت مظلة يوغوسلافيا، شنت الأخيرة حربًا على سلوفينيا وكرواتيا، لكنها تراجعت عن حربها ضد سلوفينيا بعد عشرة أيام فقط بسبب صعوبة التضاريس والتكاليف المالية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search