تقدم ملحوظ للسعودية في المؤشرات الاقتصادية العالمية وفقًا لتقرير IMD 2024

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 08:08 م

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة التجارة عن تحقيق المملكة العربية السعودية مراكز متقدمة عالميًا في عدد من المؤشرات الاقتصادية ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD لعام 2024،ويأتي هذا الإنجاز نتيجة جهود مستمرة لتطوير البيئة التجارية في المملكة، وتحسين التشريعات والإجراءات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة.

 تطوير البيئة التجارية وتعزيز التنافسية العالمية

ساهمت وزارة التجارة في تقدم المملكة خلال عام 2024 عبر تطوير المنظومة التشريعية والإجرائية للبيئة التجارية بالتعاون مع الجهات الحكومية. 

ونتيجة لهذه الجهود، ارتقت المملكة إلى المرتبة 16 عالميًا من أصل 64 دولة الأكثر تنافسية في العالم، متقدمة مرتبة واحدة مقارنة بالعام السابق. 

وقد تحسنت تشريعات الأعمال من المرتبة 13 إلى المرتبة 12، مع الحفاظ على المرتبة 34 في محور البنية التحتية والبقاء ضمن المراتب العشرين الأولى في الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية، بحسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD لعام 2024.

 إنجازات في مؤشرات التجارة الرقمية والتبادل التجاري

حققت المملكة تقدمًا ملحوظًا في المؤشرات المرتبطة بالتجارة. فقد احتلت المرتبة الثانية عالميًا في "مؤشر التحول الرقمي للشركات" بفضل الاهتمام الكبير بقطاع الشركات، وأتمتة الخدمات الخاصة بها، وتطبيق أعلى معايير الحوكمة وتنفيذ الإجراءات إلكترونيًا وفقًا لنظام الشركات الجديد. 

كما ارتفعت المملكة إلى المرتبة الثالثة عالميًا في "مؤشر التبادل التجاري" بعد أن كانت في المرتبة الرابعة في العام السابق، وتقدمت إلى المرتبة الثالثة في "مؤشر الميزان التجاري" بعد أن كانت في المرتبة السابعة.

 بالإضافة إلى ذلك، وصلت المملكة إلى المرتبة الرابعة عالميًا في "مؤشر دعم الشركات لإنشاء الشركات" بعد أن كانت في المرتبة السابعة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العام الماضي.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search