واشنطن :"مقترح وقف النار على قطاع غزة قد يؤدي لإنهاء حكم حماس"

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 10:48 م

مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان

مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان

أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، أن مقترح وقف إطلاق النار على قطاع غزة قد يؤدي إلى نهاية حكم حركة حماس على القطاع، وهذا ما تسعى إليه إسرائيل.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في مؤتمر اللجنة اليهودية الأمريكية في واشنطن، عن  سوليفان : "من خلال التوصل إلى اتفاق والعمل في مراحله المتعددة، يمكن أن ينتهي بنا الأمر إلى مؤسسة أمنية مؤقتة ومؤسسة حكم مؤقتة لا تجعل من غزة منصة للإرهاب".

وصرح مسؤولون أميركيون للصحيفة في مايو المنقضي أنه: ""في حين أن صفقة الرهائن قد تسمح لحماس بالتعثر بشكل ما، فإن المبادرة الدبلوماسية الأوسع التي تدفع بها واشنطن ستشهد تهميش الحركة في غزة من قبل قوى بديلة مدعومة من القوى العربية والأميركية".

وبحسب ما ذكره سوليفان: "الاقتراح الإسرائيلي يسمح بواقع ما بعد الحرب، حيث تلعب الدول العربية دورًا مهما في تحقيق الاستقرار وإعادة إعمار غزة"، مؤكدًا "يمكننا أن نكون قادرين على ذلك".

وأكد على أهمية التعاون العربي تزامنًا مع موافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة، المطلب الذي رفضه رئيس الوزاء بنيامين نتنياهو مرارًا وتكرارًا.

ووضح سولفيان أن الحل الإسرائيلي للدولتين محدود، لكنه يصر على أن الحلول ربما ستأتي تزامنًا مع التنازلات المهمة للفلسطينيين ستجعل إسرائيل أكثر أمنًا من الأن، وفقًا "تايمز أوف إسرائيل".


 



 


 


 



 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search