ارتفاع ملحوظ في البورصات الخليجية وتحسن لمؤشر أبوظبي بعد سلسلة من الخسائر

الخميس، 30 مايو 2024 10:17 م

البورصة الخليجية

البورصة الخليجية

شهدت البورصات الخليجية تحسنًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، حيث سجلت ارتفاعات ملحوظة تعكس استعادة الثقة لدى المستثمرين. ومن بين هذه الارتفاعات، تميز تعافي مؤشر أبوظبي من سلسلة خسائر استمرت لثماني جلسات متتالية، مما يشير إلى تغيرات إيجابية في الديناميكيات السوقية.

تحسن في أسواق الأسهم الخليجية قبيل بيانات التضخم الأمريكي

شهدت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج ارتفاعًا ملحوظًا في نهاية جلسة اليوم الخميس، بعد تكبد خسائر مبكرة، وذلك تحسبًا لصدور بيانات التضخم الأمريكي غدًا الجمعة. وقد ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.4% إلى 9319 نقطة، بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته خلال أربع سنوات في جلسة أمس. وتقدم المؤشر بشكل رئيسي بفضل زيادة بنسبة 4.2% في سهم بنك قطر الوطني، وصعود سهم الخليج الدولية للخدمات بنسبة 4%. على الجانب الآخر، شهد المؤشر انخفاضًا بنسبة 4.2% خلال الشهر، وهو ثالث خسارة شهرية متتالية.

وفي سياق متصل، شهد مؤشر أبوظبي القياسي تحسنًا بعد ثماني جلسات متتالية من الخسائر، حيث ارتفع بنسبة 0.5% إلى 8752 نقطة. وقد ساهم في هذا الارتفاع ارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول بنسبة 1.2%، وزيادة سهم أدنوك للإمداد والخدمات بنسبة 1.8%.

تطورات في القطاعات اللوجستية والأسواق الخليجية

وقعت وحدة الخدمات اللوجستية التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وحوض (هانوا أوشن) اليوم خطاب نوايا لبناء ثلاث ناقلات غاز طبيعي مسال على الأقل. في سياق متصل، ارتفع مؤشر دبي الرئيس بنسبة 0.3% إلى 3971 نقطة بعد جلستين متتاليتين من التراجع. وقد ارتفع سهم شركة إعمار العقارية بنسبة 1.9%، بينما زاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.6%.

من ناحية أخرى، شهد المؤشر السعودي انخفاضًا بنسبة 1.7% إلى 11503 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من خمسة أشهر مع تسجيل خسائر في معظم الشركات. وقد تراجع المؤشر بنسبة 7.2% خلال هذا الشهر، وهو أسوأ تراجع شهري للمؤشر منذ سبتمبر 2022.

توقعات المستثمرين وتطورات الأسواق العالمية

وينتظر المستثمرون صدور بيانات التضخم الأمريكي غدًا الجمعة، حيث يهدفون إلى تقييم احتمالات خفض أسعار الفائدة هذا العام. وفي الوقت الحالي، تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض تكاليف الاقتراض مرة واحدة فقط بنهاية هذا العام.

في سياق آخر، استمرت خسائر مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية للجلسة الرابعة على التوالي بانخفاض نسبته 0.6% إلى 26923 نقطة، على الرغم من ارتفاعه بنسبة 10.1% خلال الشهر، وهو أكبر صعود شهري منذ يناير. ومن بين الأسهم الفردية، انخفض سهم مجموعة طلعت مصطفى بنسبة 4.7%، وتراجع سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة بنسبة 8.3%. وعلى الجانب المشرق، قفز سهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) بنسبة 7.4% بعد تسجيل الشركة زيادة قدرها 27% في صافي أرباح الربع الثالث.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search