البدائل المفيدة.. البحث عن بدائل مفيدة للفسيخ والرنجة فى عيد شم النسيم

الجمعة، 03 مايو 2024 10:43 م

التونة

التونة

  شم النسيم يطرق أبوابنا خلال اليومين القادمين لنفتح له ونستقبل لحظات السعادة والمتعة فى ذلك اليوم، فيهل علينا الربيع بأزهاره الملونة وأشعة شمسه الساطعة التى أنتظرناها طوال فصل الشتاء بأيامة الممطرة الباردة، ويعتبر عيد شم النسيم من أقدم الأعياد التى يحتفل بها المصريون بداخل المجتمع المصرى على مر العصور المختلفة وله طقوس فى كل عصر من بدايات الدولة المصرية القديمة، فيحتفل المجتمع المصرى بكافة طوائفه الدينية جنباً إلى جنب.

  فيعتبر عيد شم النسيم من الأعياد المجتمعية التى لها طابع خاص وعادات وتقاليد مميزة بالتنوع، فقد إعتاد المصرييون على الخروج إلى المتنزهات الممتعة وإصطحاب الأقارب والأصحاب لتناول الأطعمة المتعلقة بعادات وتقاليد عيد شم النسيم، فيبدأ الإحتفال بهذا العيد عند بدأ الأطفال بالجلوس مع بعضهم البعض وإحضار ألوان مائية لتلوين البيض بألوان مبهجة تشير إلى ألوان الربيع ويقوموا بتقشير البيض وتناولة بعد أن تجف ألوانه، ويقوموا الكبار بتجهيز المائدة ووضع عليها أطباق مليئة فالفسيخ والرنجة والأطعمة التى بجانبها مثل طبق البصل مع الخل وأطباق من البطاطس المحمرة، والكثير من العيش.

  فالجميع يدرك مدى خطورة الأسماك المملحة على الإنسان السليم وأخطر على الإنسان ذو الأمراض المزمنة، فتناول تلك الأسماك تؤدى غلى إضطرابات فى الجهاز الهضمى ومن الممكن الإصابه بأمراض الكلى المزمنة وإصابة الجسم بالعديد من البكتريا والددان التى تتواجد بداخل تلك الأسماك ولا تغير من طعمها المعتاد للمصريين، فهل من الممكن أن نجد بدائل صحية لتلك الأسماك المملحة؟ الإجابة على هذا السؤال سوف نتناولها فيما هو قادم.

البديل المفيد للرنجة والفسيخ "التونة"

   يعلم الجميع الفوائد العديدة لسمك التونه فهى غنية بالأحماض الدهنية اللازمة لتحقيق تمثيل غذائى سليم للجسم فيحسن من عمليات الهضم وعمليات إمتصاص الفيتامينات والمعادن، وهى غنية بكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب12 الذى يحافظ على الجسم من الأنيميا ويحافظ على صحة القلب، ومليئة بالمغنيسيوم المفيد لصحة العضلات والجهاز العصبى وكثير من فوائده للجسم وصحته، فسوف نعرض بعض الطرق لتناول التونة الصحية البديل الصحى للفسيخ والرنجة:

التونة بالليمون والخل

  تحضير طبق واسع وإفراغ التونة به وهرسها بالشوكة، ووضع الكثير من الليمون وبضع قطرات من الخل، ومن الممكن وضع قليل من الشطة أو كثير حسب الرغبة أو الإستغناء عنها، وبجانب ذلك الطبق اللذيذ طبق البصل المقطع ومغطى بالخل، ونستمتع بتلك الوجبة اللذيذة المفيدة ولا تحمل أى أضرار.

سلطة التونة 

  نفرغ محتويات التونة فى إناء ونقوم بتقطيع بعض الخضروات المفيدة عليها من طماطم وبقدونس وبصل تقطيع صغير، ووضع قليل من الملح والبهارات وبضع قطرات من الخل، وعصر ليمونتان على الطبق ووضع الشطة حسب الرغبة، ويكون لدينا طبق لذيذ مفيد من سلطة التونة ونبدأ بالإستمتاع بهذة الوجبة، ويتم تناولها إما بالعيش أو بالمعلقة.

التونة بالفرن

  تجهيز طبق من سلطة التونة مثلما عرضناه سابقا، ووضع الخليط فى صنية ونخلطها ببعض من الزيت ونقوم بفرد الخليط فى الصنية ووضعها بداخل الفرن لتأخذ لون ذهبى يجعل طعمها مميز وذو رائحة مميزة.

  فمن المفيد لصحتنا أن نجد لها بدائل صحية للأشياء التى نحبها فى كثير من الأطعمة، فهناك مشروبات وأطعمة كثيرة مضرة بصحتنا وصحة أطفالنا فيجب على كل أم أن تبحث عن البدائل الصحية لهم وتكون فى نفس الوقت لذيذة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search