"تنظيف الأسنان".. إهمال الأسنان يؤدى إالى أمراض خطيرة.. ما هي؟

الجمعة، 05 أبريل 2024 10:34 م

resize||download (1)||20240214081956493||3-اعتقادات-خاطئة-عن-صحة-الأسنان-1

resize||download (1)||20240214081956493||3-اعتقادات-خاطئة-عن-صحة-الأسنان-1

تنظيف الأسنان.. النظافة من أهم الأشياء التى يجب أن نعتمدها يوميا فى روتين يومنا مثلها مثل الأشياء الضرورية التى لا نستطيع أن نتركها يوميا من أكل وشرب والذهاب إلى العمل وأشياء لا نستطيع أن نتركها يوميا،فالنظافة اهم من كل تلك الأشياء المعتادة يوميا مننا،ومن أهم روتين النظافة اليومى الذى لا يمكن أن نتركة يوم واحد بدون تنظيف بل يجب أن نقوم بتنظيفها مرتين يوميا أو أكثر فهو تنظيف الأسنان،فالأسنان مهمة جدا فى التعاملات اليومية مع الأشخاص. فعدم تنظيف الأسنان يتسبب فى رائحة الفم الكريهه التى تجعل الأشخاص التى تتعامل معهم يوميا ينفرون منها، فتلك نبذة صغيرة من مشاكل عدم تنظيف الأسنان مشكلات إحتماعية وأسرية أيضا مع أهل البيت عندما تتعامل معهم فى الأمور اليومة ويلاحظون عدم نظافة الأسنان فيتنافر منك كل من يتعامل معك،وهناك دراسات وأبحاث تثبت أن عدم تفريش الأسنان وتنظيفها جيدا يتسبب فى العديد من الأمراض التى من الممكن أن تكون خطيرة على صحة وحياة الأنسان ونحن فى غنى عنها،فنستعرض بعض الأمراض التى من المحتمل حدوثها للأنسان بسبب عدم تنظيف الأسنان فى ذلك المقال.

الأمراض المترتبة على إهمال الأسنان

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم بسبب عدم تنظيف الاسنان،فيؤثر ذلك الأهمال فى الأسنان إلى التأثير على غدد اللعاب المتواجدة داخل الفم فيتسبب فى تغير طبيعة إفراز اللعاب ويقل إفرازة تدريجيا بسبب عدم نظافة الأسنان فيؤدى ذلك إلى جفاف الفم، فجفاف الفم يؤدى إلى إزعاج الأنسان فيؤثر على جفاف الزور والأحبال الصوتية فيغير الصوتويدي إلى مشاكل الزور المختلفة فتنتشر البكتريا فى الزور والبلعوم بسبب جفافة وتنتشر الرائحة الكريهه داخل الفم،وجفاف الفم يؤدى إلى كثير من أمراض اللثة المزعجة إلتهابات عديدة فى الفم.

  امراض اللثة

معظم أمراض اللثة تكون ناتجة عن عدم تنظيف الفم بشكل دورى ومستمر،إلتهابات اللثة تؤدى إلى نزيف اللثة بسهولة عند لمسها أو محاولة تنظيفها،فتصبح مرض مزمن للشخص المهمل فى تنظيف أسنانه،فيجب علينا تنظيف الأستنان لتجنب أمراض اللثة المزعجة التى ممكن أن تكون المسبب الرأيسي لفدان الأسنان

تقرحات الفم

عدم نظافة الأسنان ممكن أن تحدث تقرحات مؤلمة جدا للأنسان،فعدم النظافة تنشر الفطريات المسببة لتلك التقرحات وتسبب فى ألام مبرحة للأنسان وتجعله غير قادر على الأكل أو الشرب ويكون فمه متحسس من جميع أنواع الأكل والشرب البارد والحار ولا يتستطيع العيس باسلوب معتاد أو بشكل طبيعى،فلذلك يجب علينا تنظيف الفم يوميا ولا ينقضي يوما بدون تنظيفها.

البكتريا المسببةللأمراض

يؤدى عدم تنظيف الأسنان إلى تكوين بكتريا خطرة على اللثة،فالفم هو بيئة رطبة مناسبة لعيش ملايين البكتريا المسببة للأمراض المختلفى فى جميع أجزاء الجسم،فمن الممكن أن تدخل تلك البكتريا بأنواعها المختلفة ومن الممكن أن يكون منها بكتريا خطرة على صحة الأنسان إلى مجرى دم الأنسان من خلال اللثة والبكتريا التى تنمو عليها،فتنظيف الأسنان يكون مهم جدا لعدم تكوين البكتريا الضارة التى لا نعلم ماذا سوف تفعل عندما تدخل فى مجرى الدم إذا حدث أى تقرحات فى الفم بسبب عدم النظافة،فيحدث جروح وتقرحات تكون مدخل للبكتريا بأنواعها إذا كانت خطرة أم لا.

امراض القلب

فمن الأمراض الغير متوقعة لعدم تنظيف الأسنان،فقد توصل الباحثون بعد العدد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحافظون على نظافة أسنانهم بشكل دورى ويومى ومستمر فهم عرضة لأمراض القلب المختلفة بنسبة 80 فى المئة عن الأشخاص الذين يهتمون بأسنانهم،فعدم تنظيف الاسنان تؤدى إلى إلتهابات اللثة ومن الممكن إنتشار الألتهابات إلى بعض الشرايين وجدران الشرايين المؤدية إلى القلب فيحدث إنسدادات تؤدى إلى مشكلات فى القلب العديدة وأمراض مختلفة للقلب،فيجب أن نراعى صحتنا فمكن الممكن أن تكون هناك عادات بسيطة تحافظ على صحتنا يجب أن نعتمدها.

امراض الجهاز التنفسي

عدم تنظيف الاسنان يجلب الألتهابات للثة وغيرها من الأجهزة المتصلة بالفم مثل الجهاز التنفسي،فتكون البكتريا الضارة على اللثة بسبب عدم النظافة تتسلل إلى الجهاز التنفسى والرئتين،فمن الممكن أن يتسبب فى الألتهاب الرئوي. فمما سبق نتعلم أن عدم تنظيف الأسنان او الأهمال فيها وتركها بدون إهتمام يُحدث مشكلات كثيرة وأمراض مختلفة فى جميع أجهزة الأنسان ومن الممكن أن تكون خطرة على صحة الأنسان عموما،فمن الضرورى إذا شعرنا بأى شئ فى الأسنان أن نهتم بالذهاب إلى دكتور الأسنان بسبب أهمية أن تكون الأسنان نظيفة.

نرشح لك:

“أكلة غير متوقعة”من الممكن أن تتسبب فى السرطان السديس: تحروا ليلة القدر فى الليلتين الباقيتين من الأوتار “ردد الآن”.. فضل دعاء اخر جمعة من رمضان المبارك

“الزنك والمغنسيوم”.. فوائد غير متوقعة لنتعرف عليها

“السفرة السعودى”.. المنتو الحجازي من أشهر الأكلات على السفرة السعودى “إستعدادات العيد”.. عرض لوصفات طبيعية لترطيب اليدين وتفتيح عقل الأصابع “فرط الحركة”.. إضطراب نفسى لدى الأطفال طرق إكتشافة وعلاجه “جمال الشعر وترطيبه”.. نقدم وصفات طبيعية للشعر لأستقبال العيد

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search