منوعات وصحة

“العلم السعودي”..العلم الوحيد في العالم الذي لايُنكس.. تعرف لماذا؟!

العلم الوطني السعودي يظل رمزًا فريدًا في العالم، حيث يتميز بأنه لا يُنكس على الإطلاق، بينما تواجه الأعلام في العديد من الدول حالات تنكيس تعكس أحداثًا سياسية أو مرحلة حدادية أو مناسبات خاصة.

ماذا يعنى تنكيس علم

تنكيس العلم هو مصطلح يشير إلى عملية خفض أو تخفيض علم الدولة أو علم معين في إشارة إلى حالة الحداد أو الاحتجاج أو النكبة التي يمر بها البلد أو المناسبة التي تحدثها، حيث يتم غالبًا رفع العلم وإعادته للنصف العلوي من العمود أو العصا كمظهر من مظاهر الاحترام والتقدير للأحداث التي تستدعي ذلك، مثل الوفاة الرسمية لشخص ما، أو الأحداث الوطنية الحزينة، أو لإشارة إلى الحداد العام.

متى يتم نكس علم

ذكر المرزوقي “المستشار فى مجال البروتوكولات” إلى أن تنكيس الأعلام يحدث في حال وجود حزن أو ألم، وفيما يعتقد البعض أن ذلك يحدث فقط في حالة وفاة زعيم، إلا أنه يتم تنكيسه في حال وقوع كارثة أو زلزال تتعرض له الدولة، فيصدر قرار من الدولة بتنكيس العلم، ويمكن أن يستمر ذلك لمدة 7 أيام”.

وشدد على أهمية الالتزام بقرار التنكيس في تاريخ إصدار القرار، لكن بعض الجهات تنسى أحيانًا، مثلاً التنكيس يكون لمدة 3 أيام ويصادف اليوم الثالث إجازة أسبوعية، فيستمر حتى ما بعد ذلك منكسًا”.

وعلق أيضاً المستشار في مجال البروتوكول: “ما دمت تضع علمًا على مؤسستك فأنت تتحمل مسؤولية تنكيس العلم”.

لماذا لا يتم نكس علم السعودية

تعد المملكةالعربيةالسعودية هى  الدولة الوحيدة في العالم الذي لا ينكس علمها الذي تتوسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، احترامًا لعبارة التوحيد.

وذكر  المستشار في مجال البروتوكول محمد المرزوقي في مقابلة مع برنامج “الليوان” على فضائية “روتانا خليجية”، حالات تنكيس أعلام الدول.

وقال: تنكيس الأعلام، هو أن ينزل العلم إلى نصف السارية، لكن علم المملكة لا ينكس في أي من دول العالم، لوجود راية التوحيد” لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

نرشح لك:

“بسكويت مظبوط “.. تعرف على المقادير وطريقة التسوية بخطوات بسيطة

“كحك العيد” ناعم وبسيط .. طريقة عمل الكحك بأسهل الطرق

” نواعم ياغريبة “.. الغريبة الناعمة بمقادير سهلة وبسيطة

“متفكريش كتير”.. خطوات بسيطة لشراء طقم العيد 2024 بأقل التكاليف

ماذا يعني جفاف الجلد رغم شرب كمية كافية من الماء؟.. أعرف الآن

قبل العيد.. وصفات طبيعيه للأهتمام بالبشرة والتخلص من جلد الوزة

“أفيون الجميع”.. الشاي الأخضر ام الأحمر وما الفرق بينهم؟

أسهل حلويات لرمضان.. طريقة عمل الكريم كراميل

مواضيع قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى