السعودية توثق 80% من العقود العمالية رقمياً وتحقق إنجازات في التحول الرقمي

الإثنين، 11 مارس 2024 08:43 ص

شركة توثيق ||شركة توثيق

شركة توثيق ||شركة توثيق

في إطار جهودها لتحقيق التحول الرقمي وتطوير منظومة العمل، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء المرحلة الثالثة لتوثيق العقود العمالية عبر منصة “قوى”، والتي تهدف إلى حفظ حقوق العاملين وأصحاب العمل وتوفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة.

السعودية توثق 80% من العقود العمالية رقمياً

[caption id="attachment_90562" align="alignnone" width="806"]السعودية توثق 80% من العقود العمالية رقمياً وتحقق إنجازات في التحول الرقمي شركة توثيق[/caption]

توثيق العقود رقمياً

وفقاً للوزارة، فإن المنشآت ملزمة بتوثيق 80% من عقود الموظفين عبر منصة “قوى” حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وذلك بناءً على إجمالي عدد موظفي المنشأة في كل ربع من عام 2023.

وأكدت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت بنسب التوثيق المطلوبة، لتحقيق أهداف الخدمة وضمان حماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية.

وحذرت الوزارة من أن المنشآت التي لا تلتزم بنسب التوثيق المطلوبة قد تتعرض للعقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والتشريعات المعمول بها.

وتتيح خدمة توثيق العقود لأصحاب العمل من رفع وتحديث البيانات الخاصة بعقود العاملين في القطاع الخاص من السعوديين وغير السعوديين، كما تتيح للعاملين إمكانية التحقق من صحة بيانات عقودهم والموافقة على العقد أو رفضه أو طلب تعديله عبر حسابه في منصة “قوى” وفي حال موافقة الطرفين، يعتبر العقد موثقاً من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الإحصائيات والإنجازات

وفي حديثه لـ"العربية.نت"، كشف وكيل التحول الرقمي في الوزارة، فيصل باخشوين، عن إحصائيات قطاع العمل ودورها في تحقيق العديد من مستهدفات الوزارة، من حيث انخفاض زيارة العملاء للفروع بنسبة 75% مقارنة مع بداية هذا العام، نتيجة البنية الرقمية التي جرى العمل على تجهيزها.

وأضاف أن الوزارة عملت هذا العام على الاستغناء عن أكثر من مليون زيارة نتيجة تفعيل خدمة التسوية الودية رقمياً بالكامل، دون الحاجة لزيارة الوزارة من أجل الحصول على هذه الخدمة.

وأردف أن نسبة العقود التي تم توثيقها رقمياً بلغت 80% هذا العام بفضل إطلاق إحدى المبادرات الاستراتيجية للوكالة، لرفع نسب الامتثال في المعايير الدولية.

كذلك أشار إلى أن الإحصائيات أظهرت أيضاً توثيق أكثر من 600 ألف عقد عمل شهري ورقمي، وإنجاز أكثر من 300 ألف عملية شهرياً، لنقل خدمات الوافدين رقمياً، بالإضافة إلى إصدار أكثر من 145 ألف تأشيرة عمل فورية على أساس شهري وأكثر من 2.6 مليون وثيقة عمل حر بإجراءات رقمية ميسرة.

وكشف أنه في قطاع التنمية الاجتماعية، أسهمت منصة تطوع بوصول عدد المتطوعين إلى أكثر من 800 ألف بزيادة تقارب 30% عن العام الماضي.

كما مضى قائلاً إن إطلاق المنصة الوطنية للتبرعات أدى إلى ارتفاع عدد عمليات التبرع بنسبة 105% لعام 2023 مقارنة بسنة 2022، إذ تجاوز عدد العمليات التبرعية على المنصة لهذا العام 6.6 ملايين عملية، وكانت قد بلغت 3.8 ملايين بنهاية عام 2022.

التحول الرقمي والجودة

وأكد باخشوين أن الوزارة حققت العديد من الإنجازات على صعيد التحول الرقمي، حيث حصلت مؤخراً على المركز الثاني في قياس التحول الرقمي لعام 2023 على مستوى الوزارات والمركز الرابع على أكثر من 226 جهة مشاركة، كما أن المؤشر يعنى بالعديد من معايير التحول الرقمي مثل الحوسبة السحابية والثقة الرقمية والبرمجيات مفتوحة المصدر، والتجربة الرقمية.

وأوضح أن الوزارة تعد من الجهات المتميزة في هذا المؤشر لعاميين متتالين، حيث حققت عام 2022 المركز الثاني لمرحلة الابداع، مردفاً أنها حصلت أيضاً في 20 ديسمبر 2023 على المركز الثاني لمؤشر كفاءة المواقع الالكترونية، والذي يقيس مدى توافق المواقع مع المعايير العالمية والمحلية ومدى تلبيتها لاحتياجات المستخدمين.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تحسين جودة خدماتها الرقمية ورفع مستوى رضا المستفيدين، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجالات مثل الأمن السيبراني والتصميم الجرافيكي والتجربة الرقمية والاستجابة للملاحظات والشكاوى.

وختم حديثه بالتأكيد على أن الوزارة مستمرة في تطوير وتحديث خدماتها الرقمية وتوسيع نطاقها لتشمل جميع فئات المستفيدين، وذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها الاستراتيجية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search