خالد باطرفي… من هو زعيم القاعدة الذي لقي حتفه في اليمن؟

الإثنين، 11 مارس 2024 07:03 ص

خالد باطرفي ||خالد باطرفي

خالد باطرفي ||خالد باطرفي

أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي يتخذ من اليمن مقرا له، وفاة زعيمه خالد باطرفي، وتعيين سعد بن عاطف العولقي خلفا له، في بيان بثته مؤسسة “الملاحم” الإعلامية الناطقة باسم التنظيم يوم الأحد.

خالد باطرفي… من هو زعيم القاعدة الذي لقي حتفه في اليمن؟

[caption id="attachment_90516" align="alignnone" width="509"]خالد باطرفي… من هو زعيم القاعدة الذي لقي حتفه في اليمن؟ خالد باطرفي[/caption]

 ولم يذكر البيان أسباب وفاة باطرفي، الذي تولى قيادة التنظيم في فبراير 2020، بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في غارة أمريكية.

تنظيم القاعدة

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو فرع من فروع تنظيم القاعدة العالمي، وتأسس في 2009، بعد اندماج فروع التنظيم في اليمن والسعودية.

ويعتبر التنظيم من أخطر الجماعات الإرهابية في المنطقة، وتبنى عدة هجمات داخل وخارج اليمن، من بينها هجوم على صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية في 2015.

واستغل التنظيم الفوضى الأمنية والسياسية في اليمن، جراء الحرب بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين، لتوسيع نفوذه وسيطرته على بعض المناطق، خاصة في الجنوب والشرق.

تحديات تنظيم القاعدة

واجه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تحديات عديدة في السنوات الأخيرة، أبرزها الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، والتي أدت إلى مقتل عدد من قياداته وعناصره.

كما تعرض التنظيم للمنافسة من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي ظهر في اليمن في 2015، وحاول استقطاب بعض أنصار القاعدة وشن هجمات متزامنة.

بالإضافة إلى ذلك، تأثر التنظيم بالصراعات الداخلية بين مختلف التيارات والقبائل في اليمن، وبالتحولات السياسية والعسكرية في المنطقة.

مستقبل مجهول

يواجه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مستقبلا مجهولا، بعد وفاة زعيمه خالد باطرفي، وتعيين سعد العولقي خلفا له، فالعولقي، الذي يعتبر من القيادات الشابة في التنظيم، قد يحاول إعادة تنشيط النشاط العسكري والإعلامي للتنظيم، والاستفادة من الأزمة الإنسانية والاقتصادية في اليمن، لزيادة التأييد والتجنيد.

أو قد يسعى إلى التوصل إلى تسويات مع بعض القوى السياسية والعسكرية في اليمن، لضمان بقاء التنظيم وحماية مصالحه. وفي كلتا الحالتين، فإن التنظيم سيظل تهديدا أمنيا وإرهابيا لليمن والمنطقة والعالم، ما لم تتوفر الإرادة السياسية والدولية للتصدي له والقضاء عليه نهائيا.

أخطر التنظيمات الإرهابية

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو واحد من أخطر التنظيمات الإرهابية في العالم، وله تاريخ طويل من العنف والتطرف في اليمن وخارجه.

وقد أعلن التنظيم وفاة زعيمه خالد باطرفي، وتعيين سعد العولقي خلفا له، في ظل ظروف معقدة ومتغيرة في اليمن والمنطقة.

ويواجه التنظيم تحديات كبيرة في الحفاظ على بقائه ونشاطه، في مواجهة الضربات العسكرية والمنافسة الإرهابية والصراعات الداخلية.

ويحتاج اليمن والمجتمع الدولي إلى جهود مشتركة ومتواصلة لمواجهة هذا التنظيم والقضاء عليه، وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في اليمن.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search