رمضان 2024.. غدا أول أيام الشهر الكريم في السعودية

الأحد، 10 مارس 2024 04:32 م

رمضان 2024||رمضان 2024

رمضان 2024||رمضان 2024

شهر رمضان هو تاسع شهور الهجري القمري، وهو شهر مبارك للمسلمين في جميع أنحاء العالم، في هذا الشهر، يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب والرغبات الجسدية من الفجر حتى المغرب، ويزيدون من العبادة والصدقات والتقرب إلى الله. يعتبر شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

رمضان 2024.. غدا أول أيام الشهر الكريم في السعودية

[caption id="attachment_90343" align="alignnone" width="731"]رمضان 2024.. غدا أول أيام شهر رمضان الكريم في السعودية رمضان 2024[/caption]

كيف يتم تحديد بداية ونهاية شهر رمضان؟

يتم تحديد بداية ونهاية شهر رمضان برؤية هلال الشهر، أي القمر الهلالي، في الليلة الأخيرة من شهر شعبان، إذا رؤي الهلال في أي مكان من العالم الإسلامي، فإن ذلك يعني أن اليوم التالي هو أول أيام شهر رمضان.

وإذا لم ير الهلال بسبب الغيوم أو غيرها من العوامل، فإن الشهر يكمل 30 يوما، ويكون اليوم الذي يليه أول أيام رمضان، وبالمثل، يتم تحديد نهاية شهر رمضان برؤية هلال شهر شوال، والذي يمثل عيد الفطر، وهو يوم الاحتفال والفرح بعد انتهاء شهر الصيام.

متى يبدأ شهر رمضان في السعودية؟

أعلنت المملكة العربية السعودية، التي تعتبر مرجعا للعديد من الدول الإسلامية في تحديد مواعيد الشهور القمرية، أن غدا الاثنين، الموافق 11 مارس 2024م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.

جاء ذلك بعدما أكدت المحكمة العليا في السعودية رؤية هلال الشهر الكريم في عدة مراصد فلكية في البلاد، وبذلك، تكون السعودية أول دولة تعلن عن بداية شهر رمضان هذا العام.

ما هي الدول الأخرى التي تتبع السعودية في تحري هلال رمضان؟

هناك العديد من الدول الإسلامية التي تتبع السعودية في تحري هلال رمضان، وتعتمد على إعلانها لبداية ونهاية الشهر الفضيل، من بين هذه الدول: الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، البحرين، عمان، اليمن، الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، العراق، تركيا، مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، جيبوتي، الصومال، جزر القمر، ومالديف، ومن المتوقع أن تعلن هذه الدول عن بداية شهر رمضان بعد قليل، بناء على إعلان السعودية.

ما هي الدول التي تختلف عن السعودية في تحري هلال رمضان؟

هناك بعض الدول الإسلامية التي تختلف عن السعودية في تحري هلال رمضان، وتعتمد على مشاهداتها الخاصة أو على حسابات فلكية مسبقة، من بين هذه الدول: إيران، باكستان، بنجلاديش، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي، أستراليا، نيوزيلندا، وجنوب أفريقيا.

وقد أعلنت هذه الدول أن بعد غد الثلاثاء، الموافق 12 مارس 2024م، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام، وبذلك، تكون هذه الدول متأخرة عن السعودية بيوم واحد في بداية الصيام.

ما هي أهمية شهر رمضان للمسلمين؟

شهر رمضان هو شهر عظيم للمسلمين، ففيه نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه خير من ألف شهر، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف ليلة.

شهر رمضان هو شهر الطاعة والتقوى والتزكية، ففيه يتقرب المسلمون إلى الله بالصلاة والقرآن والذكر والدعاء والصدقة والإحسان.

شهر رمضان هو شهر الصبر والمغفرة والرحمة، ففيه يصبر المسلمون على الجوع والعطش والحر والظمأ، ويغفر الله لهم ذنوبهم ويعتقهم من النار، ويرحمهم برحمته الواسعة.

شهر رمضان هو شهر الأخوة والمودة والتآلف، ففيه يتحاب المسلمون ويتوادون ويتعاونون ويتراحمون، ويفطرون معا ويصلون معا ويتبادلون الزيارات والهدايا.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search