رنا الخطيب… كيف أفسدت المنشطات مسيرتها الرياضية؟

الثلاثاء، 05 مارس 2024 07:23 م

رنا الخطيب ||قرار إيقاف رنا الخطيب

رنا الخطيب ||قرار إيقاف رنا الخطيب

في خبر صادم لعشاق كرة القدم النسائية في المملكة العربية السعودية، أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن إيقاف لاعبة نادي الهلال رنا الخطيب لمدة عامين بعد ثبوت تعاطيها مادة محظورة رياضياً.

رنا الخطيب… كيف أفسدت المنشطات مسيرتها الرياضية؟

[caption id="attachment_88560" align="alignnone" width="1074"]رنا الخطيب… كيف أفسدت المنشطات مسيرتها الرياضية؟ قرار إيقاف رنا الخطيب[/caption]

وفي هذا المقال سنتناول أسباب وتفاصيل هذا القرار وتأثيره على مسيرة اللاعبة والنادي والرياضة السعودية.

الخبر

نشرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بياناً رسمياً على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء 5 مارس 2024، أوضحت فيه أنه بعد تحليل عينة بول لللاعبة رنا الخطيب تبين وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة، وهو الانتهاك 1-2 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة.

وأضافت اللجنة أن المادة المحظورة هي sibutramine metabolite وهي من المجموعة “ع6” للمنبهات، وهي مواد محظورة رياضياً أثناء المنافسات الرياضية وفقاً لأنظمة وقوانين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وتقرر إيقاف الرياضية رنا الخطيب لاعبة كرة قدم بنادي الهلال عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ الإيقاف المؤقت 11/ 2/ 2024، وحظر المشاركة في المنافسات الرياضية خلال فترة عدم الأهلية، وتكون العودة للتدريب خلال مدة آخر شهرين من فترة عدم الأهلية.

ومنحت اللجنة اللاعبة حق الاستئناف استناداً للمادة 13 من اللائحة، وتم إشعار اللاعبة والاتحادين السعودي والدولي لكرة القدم بهذه الإجراءات والعقوبات الصادرة بحقها لاعتماد تنفيذها.

التفاصيل

لم تكشف اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن مزيد من التفاصيل حول ظروف وتوقيت أخذ العينة من اللاعبة رنا الخطيب، أو عن مصدر المادة المحظورة التي تعاطتها، أو عن رد فعل اللاعبة أو النادي على القرار.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من جانب اللاعبة أو نادي الهلال حتى الآن. ولكن بحسب بعض التقارير الصحفية، فإن اللاعبة رنا الخطيب تعتبر من أبرز لاعبات نادي الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم النسائية، وقد شاركت في عدة بطولات ومسابقات محلية ودولية، وحصلت على جوائز وتكريمات عديدة.

ويعتبر نادي الهلال من أوائل الأندية السعودية التي أطلقت فريقاً لكرة القدم النسائية في عام 2021، ويضم الفريق نخبة من اللاعبات الموهوبات والمتميزات في هذا المجال.

التأثير

يعد قرار إيقاف رنا الخطيب لاعبة الهلال بسبب المنشطات ضربة قوية للرياضة النسائية في المملكة العربية السعودية، التي تشهد تطوراً ونمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وتحظى بدعم ورعاية كبيرة من الجهات المعنية.

ويمثل هذا القرار خسارة كبيرة لنادي الهلال والمنتخب السعودي، اللذين سيفقدان إحدى أهم لاعباتهما وأكثرهن تأثيراً وإسهاماً في النتائج والإنجازات.

ويثير هذا القرار أيضاً تساؤلات حول مدى انتشار ظاهرة المنشطات بين الرياضيين والرياضيات في المملكة، وما هي الإجراءات والوسائل الوقائية والرقابية التي تتخذها الجهات المختصة لمكافحة هذه الظاهرة والحد منها.

ويتوقع أن يكون لهذا القرار تداعيات وانعكاسات على مستوى الوعي والثقافة الرياضية لدى الرياضيين والرياضيات والجمهور الرياضي في المملكة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search