حقل الجافورة: الثروة الهيدروكربونية الجديدة للسعودية والعالم

الأحد، 25 فبراير 2024 12:36 م

الأمير عبدالعزيز بن سلمان ||الأمير عبد العزيز بن سلمان

الأمير عبدالعزيز بن سلمان ||الأمير عبد العزيز بن سلمان

في يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024، أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز عن زيادة كبيرة في الاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي، والذي يعد أكبر حقل للغاز غير التقليدي وغير المصاحب للنفط في المملكة، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة.

حقل الجافورة: الثروة الهيدروكربونية الجديدة للسعودية والعالم

[caption id="attachment_85682" align="alignnone" width="800"]حقل الجافورة: الثروة الهيدروكربونية الجديدة للسعودية والعالم الأمير عبد العزيز بن سلمان[/caption]

الكميات الإضافية

وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” تمكنت من إضافة 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و2 مليار برميل من المكثفات، إلى الاحتياطيات المؤكدة في حقل الجافورة.

وبذلك تصبح كميات الموارد في الحقل نحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وقد صادق على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة شركة استشارات مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة.

الأهمية الاستراتيجية

وأكد وزير الطاقة السعودي أن هذا الإنجاز يعكس الجهود المتواصلة لتنمية الموارد الهيدروكربونية في المملكة، ويسهم في تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق الغاز الطبيعي على المستوى العالمي.

وأضاف أن هذا الإنجاز يتوافق مع استراتيجية المملكة لتنويع مصادر الطاقة وتحقيق الأمن الطاقي والاقتصادي والبيئي.

وتعمل السعودية على تطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، والتي تتطلب طرق استخراج متقدمة على غرار تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

وتتبنى السعودية استراتيجية لزيادة إنتاج الغاز بنسبة 50-60% بحلول عام 2030، لتلبية الطلب المحلي على الصناعة والكهرباء والمياه.

 ولا تستورد السعودية أو تصدر الغاز الطبيعي، لكنها تتوقع أن تبدأ في تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2030.

الإنتاج المتوقع

وقد أعلنت أرامكو السعودية في عام 2020 عن خططها لاستثمار 110 مليارات دولار في حقل الجافورة، والذي يغطي مساحة تقارب حجم بلجيكا.

وتتوقع الشركة أن يصل إنتاجها من الحقل إلى 420 مليون قدم مكعبة يوميا من الإيثان، و630 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات بحلول عام 2030.

 ويعتبر الإيثان مادة خام مهمة لصناعة البتروكيماويات، والتي تعد أحد القطاعات الاستراتيجية للمملكة.

ويمثل حقل الجافورة فرصة كبيرة للتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال الغاز غير التقليدي، والتي تمتلك الخبرة والتقنية اللازمة لتطوير هذا النوع من الموارد.

وقد أبرمت أرامكو السعودية عدة اتفاقيات مع شركات عالمية مثل شل وهاليبرتون وسلمبرجير وبيكر هيوز.

الفوائد الاقتصادية والبيئية

ويعد تطوير حقل الجافورة مشروعاً مربحاً للمملكة، حيث يتوقع أن يضيف نحو 8.6 مليار دولار سنوياً إلى الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر نحو 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما يساهم في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات الغازية، وذلك بتحويل الغاز الطبيعي إلى وقود أنظف وأرخص من النفط.

وبهذا، تؤكد السعودية عزمها على استغلال مواردها الهيدروكربونية بأفضل طريقة ممكنة، وتحقيق رؤيتها 2030، والتي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للطاقة والبتروكيماويات، وتعزيز دورها في تأمين الطاقة للعالم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search