ليلة النصف من شعبان.. أفضل الأعمال التي تتم في هذة الليلة وكيفية احيائها

الخميس، 22 فبراير 2024 06:38 م

ثوابها-عظيم-موعد-ليلة-النصف-من-شعبان-1445-2024-وفضل-صيامها-من-السنة-النبوية||176-094556-night-middle-shaban_700x400||20220317155021023

ثوابها-عظيم-موعد-ليلة-النصف-من-شعبان-1445-2024-وفضل-صيامها-من-السنة-النبوية||176-094556-night-middle-shaban_700x400||20220317155021023

ليلة النصف من شعبان.. تبرز لنا ليلة النصف من شعبان الفرصة الروحية الفريدة في التقويم الإسلامي، وتأتي هذه الليلة في النصف الثاني من شهر شعبان، والذي يحمل مكانة خاصة في التقويم الهجري، حيث يُعتبر هذا الوقت فرصة للتوبة والاستغفار والدعاء، وتؤكد الأحاديث النبوية أن الله يتفقد حال الناس في هذه الليلة ويغفر لهم، فـ ليلة النصف من شعبان تحظى بفضل خاص في الثقافة والتقاليد الإسلامية.

الاحاديث النبوية التي تبرز فضل هذة الليلة

- عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن". (رواه ابن ماجة والبيهقي). - عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها". (رواه ابن ماجة). - عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: "إن الله تبارك وتعالى يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن أو قاطع رحم". (رواه الطبراني والبيهقي). وبناءً على هذه الأحاديث النبوية، تعتبر الصلاة والاستغفار والدعاء في ليلة النصف من شعبان لهم فضل عظيمة، وتوصي السنة النبوية بالاعتكاف في هذه الليلة وصوم يومها، كما تشير إلى أن الله يُغفر للمؤمنين في هذه الليلة ويُكتب لهم الرزق والأجل للعام القادم. نرشح لك: بشري ساره.. وزارة الدفاع تفتح باب التوظيف للعمل بالقوات الجوية

أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان

أفضل الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان، هي كثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك فقط، بل على المسلم أن يساعد الفقراء، ويخرج الصدقات، كما يجب على المسلم أن يترفع عن المشاحنة، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، "أن الله يغفر للناس في تلك الليلة إلا المشاحن الذي خاصم أخاه أو أخته أو قطع صلة الرحم". وأضاف أنه يمكن إحياء هذه الليلة سواء كان ذلك فُرادى أو جماعات سرًّا أو جهرًا، وذلك سيكون عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ"، قَالَ: "فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا".

موعد ليلة النصف من شعبان

تحل ليلة النصف من شعبان من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شعبان 2024م تبدأ من مغرب يوم السبت المقبل 14 شعبان 1445هـ، الموافق 24 فبراير 2024م، وتنتهي فجر اليوم التالي - يوم الأحد - الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا، حيث توافق هذه المناسبة، تحويل قبلة المسلمين من المسجد الاقصى الى المسجد الحرام. وكما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، فانه من المستحب لكل مسلم أن يدعو الله فى هذه الليلة بما يستحب من الدعاء.

دعاء ليلة النصف من شعبان

واما عن تخصيص دعاء بعينه للدعاء به في هذه الليلة فهو لا حرج فيه ويستطيع المسلم ايضًا ان يدعو بما فيه صلاح لنفسه واهله وامته واما عن الدعاء الشائع لليلة النصف من شعبان فهو :
«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ،  اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search