يوم التأسيس: تعرف على أهمية هذا اليوم في التاريخ السعودي

الأربعاء، 21 فبراير 2024 10:23 ص

يوم التأسيس السعودي ||يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي ||يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1139هـ / 1727م، وهو يوم يعبر عن العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، في هذا المقال، سنتعرف على أهمية هذا اليوم في التاريخ السعودي وكيف يحتفل به السعوديون.

يوم التأسيس: تعرف على أهمية هذا اليوم في التاريخ السعودي

[caption id="attachment_84093" align="alignnone" width="700"]يوم التأسيس: تعرف على أهمية هذا اليوم في التاريخ السعودي يوم التأسيس السعودي[/caption]

تأسيس الدولة السعودية

تأسست الدولة السعودية الأولى عندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية، وهي مدينة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية، وعقد معاهدة مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، مؤسس الحركة الوهابية، لنشر الدعوة إلى التوحيد والإصلاح في الجزيرة.

 امتد نفوذ الدولة السعودية الأولى ليشمل معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية، واستمرت حتى عام 1233هـ / 1818م، عندما سقطت في مواجهة القوات العثمانية والمصرية.

بعد سبع سنوات من سقوط الدولة السعودية الأولى، استطاع الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود استعادة الدرعية وتأسيس الدولة السعودية الثانية، التي استمرت حتى عام 1309هـ / 1891م، وشهدت توسعاً في الحدود وتطوراً في الإدارة والاقتصاد والثقافة.

بعد عشر سنوات من سقوط الدولة السعودية الثانية، قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثالثة، وذلك بعد أن استرد الرياض من آل رشيد في عام 1319هـ / 1902م، وبدأ في توحيد شبه الجزيرة العربية تحت رايته، وأعلن إنشاء المملكة العربية السعودية في عام 1351هـ / 1932م، وهي الدولة التي نعيش فيها حتى اليوم.

اليوم الوطني ويوم التأسيس

يحتفل السعوديون باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك عبد العزيز توحيد شبه الجزيرة العربية وإنشاء المملكة العربية السعودية، ويعد هذا اليوم مناسبة للتعبير عن الفخر والانتماء للوطن والولاء للقيادة والشكر لله على نعمة الأمن والاستقرار.

في عام 2022، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، باسم يوم التأسيس، ويصبح إجازة رسمية.

 ويأتي هذا القرار اعتزازاً بالجذور الراسخة للدولة السعودية، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه للدولة التي استندت على القرآن الكريم والسنة النبوية، وأرست مبادئ الوحدة والأمن في الجزيرة العربية.

ثقافة التأسيس

يوم التأسيس هو يوم للاحتفاء بالتراث والثقافة السعودية، والتعريف بها للأجيال الحالية والقادمة، والتواصل مع العالم. ولهذه المناسبة، تم إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس، وهي تتكون من العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، وهي خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطًا مستمرة.

كما تم إصدار كتاب التأسيس، وهو كتاب يحتوي على معلومات وصور وخرائط ووثائق وشهادات تروي قصة تأسيس الدولة السعودية، ويهدف إلى نشر الوعي والمعرفة بالتاريخ السعودي.

وبالإضافة إلى ذلك، تقام العديد من الفعاليات والمبادرات والمشاريع الثقافية والفنية والترفيهية والرياضية والتعليمية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة، وتشارك فيها مؤسسات حكومية وخاصة وأفراد من المجتمع، للاحتفال بيوم التأسيس وتعزيز الهوية الوطنية والقيم السعودية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search