ثناء دبسي… رحيل الفنانة العظيمة التي أبدعت في كل ما قدمته

الأربعاء، 21 فبراير 2024 05:40 ص

ثناء دبسي ||ثناء دبسي

ثناء دبسي ||ثناء دبسي

في مساء يوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير 2024، انتقلت إلى رحمة الله تعالى الفنانة السورية القديرة ثناء دبسي عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية التي تركت بصمة في ذاكرة الجمهور العربي، وقد نعت نقابة الفنانين السوريين والوسط الثقافي والفني الراحلة ببالغ الحزن والأسى، وتقدموا بالتعازي لأسرتها ومحبيها.

ثناء دبسي… رحيل الفنانة العظيمة التي أبدعت في كل ما قدمته

[caption id="attachment_84052" align="alignnone" width="900"]ثناء دبسي… رحيل الفنانة العظيمة التي أبدعت في كل ما قدمته ثناء دبسي[/caption]

من هي ثناء دبسي؟

ثناء دبسي هي ممثلة سورية من مواليد مدينة حلب عام 1941، بدأت مشوارها الفني في أواسط خمسينيات القرن الماضي، حيث شاركت مع أختها ثراء دبسي في العروض التي كانت تقدمها فرقة مسرح الشعب في حلب، وتعلمت الرقص والغناء والإلقاء من أساتذة مثل بهجت حسان ومحمد خيري وأحمد الصابوني.

وكانت من أوائل الفنانين المساهمين في تأسيس المسرح القومي في سورية، حيث انتقلت إلى دمشق مع أختها ثراء للمشاركة في هذه الفرق.

وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1968. وتزوجت من الممثل سليم صبري وأنجبت منه ابنتها يارا التي تعمل أيضاً في المجال الفني.

ما هي أبرز أعمالها؟

شاركت ثناء دبسي في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وكانت تتميز بأدائها الرصين والمتقن والمتماهي مع الشخصيات التي تجسدها.

ومن أبرز أعمالها المسرحية: شيترا وأبطال بلدنا والأشباح ومدرسة الفضائح والأخوة كارامازوف والشرك وعرس الدم والتنين وزيارة السيدة العجوز والبخيل وأنتيغون والأشجار تموت واقفة وتخاريف.

ومن أعمالها السينمائية:

المخدوعون واللجاة وقيامة مدينة وحدوتة مطر وشوية وقت

  ومن أعمالها التلفزيونية:

أولاد القيمرية والشمس تشرق من جديد وسيرة آل الجلالي والبيت القديم والقناع وغزلان في غابة الذئاب وقوس قزح والميراث والواهمون وعشاء الوداع وعصي الدمع وزمن العار ووراء الشمس والزعيم وبنات العيلة ورحلة المشتاق.

ما هي الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها؟

نالت ثناء دبسي خلال مسيرتها الفنية العديد من الجوائز والتكريمات، ومنها: جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية الأشجار تموت واقفة عام 1976، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل القناع عام 1985، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل الزعيم عام 1994، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل بنات العيلة عام 2000، كما تم تكريمها في مهرجان دمشق المسرحي عام 2004، وفي احتفالية الثقافة السورية عام 2020.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search