تعرف على الفئات الملزمة بارتداء البشت في السعودية وأسباب ذلك

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 01:49 م

البشت||قرار الإلزام بالبشت

البشت||قرار الإلزام بالبشت

في خطوة تهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية والهيبة الرسمية، أصدرت السلطات السعودية تعميماً يلزم فئات معينة من المسؤولين والموظفين والقضاة وأعضاء مجلس الشورى بارتداء البشت، وهو عباءة شفافة أو رداء خارجي، عند الدخول إلى مقرات العمل والخروج منها وأثناء الحضور للمناسبات الرسمية.

تعرف على الفئات الملزمة بارتداء البشت في السعودية وأسباب ذلك

[caption id="attachment_83820" align="alignnone" width="884"]تعرف على الفئات الملزمة بارتداء البشت في السعودية وأسباب ذلك قرار الإلزام بالبشت[/caption]

ما هو البشت؟

البشت هو ثوب رجالي تقليدي يرتديه السعوديون وسكان بعض الدول العربية الأخرى، ويتكون من قطعة قماش من الصوف أو القطن أو الحرير، تلف حول الجسم فوق الثوب الأبيض، ويكون لونها عادة أبيض أو بيج أو رمادي أو أسود، ويعتبر البشت رمزاً للكرامة والاحترام والمكانة الاجتماعية، ويستخدم في المناسبات الرسمية والدينية والاحتفالية.

من هم الفئات الملزمة بارتداء البشت؟

حدد التعميم الصادر عن وزارة الإعلام وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد الفئات التالية كملزمة بارتداء البشت:

الوزراء ومن في رتبة وزير والمرتبة الممتازة ومساعدو الوزراء ووكلاء الوزارات ومن يشغل المرتبة الخامسة عشرة أو ما يعادلها ورؤساء الأجهزة المستقلة ونوابهم.

أمراء المناطق ونوابهم ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز والوكلاء.

أعضاء مجلس الشورى أثناء الدخول والخروج وأثناء جلسات المجلس.

القضاة أثناء دخول المحاكم والخروج منها وأثناء جلسات المحاكمة.

المدعين من النيابة العامة ومنسوبي وحدة الادعاء في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد والمحامين أثناء دخول المحاكم والخروج منها وأثناء الترافع.

النساء من الفئات السابقة بالالتزام بالزي النسائي الرسمي.

ما هي أهداف وآليات التعميم؟

أوضح التعميم أنه يهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية والهيبة الرسمية والانضباط المهني والتميز في الأداء، وأنه يستند إلى الأوامر والتعليمات السامية والقوانين والأنظمة المعمول بها، وأكد التعميم على ضرورة الالتزام الصارم بما ورد فيه من قبل الجهات المعنية، وأن وزارة الإعلام وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد ستتولى المتابعة والرفع عن أي تقصير واتخاذ ما يلزم، وأشار التعميم إلى أنه لا يخل بأي أوامر أو تعليمات بشأن الالتزام بارتداء المشلح من أي فئة أخرى أو تفرضها الإجراءات الداخلية لأي جهة كانت والمهن والتخصصات التي تتطلب زياً خاصاً غير الزي الرسمي.

ما هي ردود الفعل على التعميم؟

أثار التعميم ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى بعضهم أنه خطوة جيدة للمحافظة على التراث والثقافة السعودية والتماشي مع القيم الإسلامية، في حين انتقد آخرون التعميم بأنه تدخل في الحريات الشخصية والاختيارات الجمالية والموضة، وطالبوا بإلغائه أو تعديله.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search