أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟

الخميس، 08 فبراير 2024 05:47 م

||أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟

||أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟

خل التفاح هو سائل حمضي يتكون من تخمير عصير التفاح بواسطة البكتيريا والخميرة، يستخدم خل التفاح في الطبخ والتتبيل والحفظ، كما يستخدم في العلاجات الشعبية والطب البديل لعدة أغراض صحية. ولكن هل خل التفاح آمن للاستهلاك؟ وما هي الآثار الجانبية التي قد يسببها؟في هذا المقال، سنتعرف على بعض الأضرار التي قد تنتج عن تناول خل التفاح بشكل مفرط أو غير مناسب، وكيف يمكن تجنبها أو التخفيف منها.

أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟

[caption id="attachment_80201" align="alignnone" width="300"]أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟ أضرار خل التفاح.. ما هي وكيف تتجنبها؟[/caption]

أضرار خل التفاح على الجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب خل التفاح اضطرابات هضمية لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تم تناوله على الريق أو بكميات كبيرة، وذلك لأن خل التفاح يحتوي على حمض الأسيتيك، الذي يمكن أن يؤثر على توازن الحموضة في المعدة ويسبب الحرقة والغثيان والانتفاخ والغازات، كما يمكن أن يؤخر خل التفاح تفريغ المعدة من الطعام، مما يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الشهية. لتجنب هذه الأضرار، ينصح بتناول خل التفاح بعد الوجبات أو مع الأطعمة، وتخفيفه بالماء أو العصائر الطبيعية، كما ينصح بعدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها، والتي تتراوح بين ملعقتين إلى أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح.

أضرار خل التفاح على الأسنان

تتلف الأطعمة والمشروبات الحمضية مينا الأسنان، بما فيها خل التفاح بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وتغير لونها وزيادة حساسيتها للحرارة والبرودة. لحماية الأسنان من هذه الأضرار، ينصح بتجنب شرب خل التفاح مباشرة أو مضغه، واستخدام قشة لتقليل التماسه مع الأسنان، كما ينصح بشطف الفم بالماء بعد تناول خل التفاح، وانتظار مدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.

أضرار خل التفاح على العظام والمفاصل

يمكن أن يؤدي تناول خل التفاح بكميات كبيرة أو لفترات طويلة إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، وهو معدن مهم لصحة العظام والمفاصل والعضلات، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالهشاشة والكسور والتشنجات والآلام. للوقاية من هذه الأضرار، ينصح بالحفاظ على توازن الكهارل في الجسم، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والبطاطا والأفوكادو والتمر، كما ينصح بمراقبة مستويات الكالسيوم وفيتامين د في الدم، وتناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

أضرار خل التفاح على البشرة

يجب الحذر من وضع خل التفاح على الجلد دون تخفيفه بهدف علاج الالتهابات وغيرها من مشكلات الوجه والبشرة، حيث أن من أضرار خل التفاح للبشرة أنه يمكن أن يتسبب بحروق في الجلد، وذلك لأنه يعد من المواد القلوية القوية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج وجفاف وتشقق الجلد، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والندبات. لتجنب هذه الأضرار، ينصح بتجربة خل التفاح على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على مناطق أوسع، وتخفيفه بالماء أو الزيوت الطبيعية قبل وضعه على الجلد، كما ينصح بعدم ترك خل التفاح على الجلد لأكثر من 15 دقيقة، وغسله جيداً بالماء الفاتر.

أضرار خل التفاح لمرضى السكري

يمكن أن يساعد خل التفاح في تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب تأثيره على تقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء وزيادة استجابة الخلايا للأنسولين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search