الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟

الخميس، 08 فبراير 2024 05:38 م

||الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟

||الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟

الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها الغدد في الجسم، وتؤثر على العديد من الوظائف الحيوية، بما في ذلك الشهية، والأيض، والتوازن السوائل، والنمو، والتناسل، والمزاج، بعض الهرمونات تساعد على حرق الدهون وبناء العضلات، بينما تعمل بعضها الآخر على تخزين الدهون وزيادة الوزن، في هذا المقال، سنتعرف على أهم الهرمونات التي تؤثر على الوزن، وكيف يمكننا التحكم فيها بطرق طبيعية وصحية.

الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟

[caption id="attachment_80196" align="alignnone" width="300"]الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟ الهرمونات التي تؤثر على الوزن.. ما هي وكيف تنظمها بشكل صحي؟[/caption]

الهرمونات التي تساعد على نقصان الوزن

الغريلين: هو هرمون ينتجه المعدة، ويعمل على تحفيز الشعور بالجوع. كلما كان مستوى الغريلين أعلى، كلما شعرنا بالجوع أكثر، وزادت رغبتنا في تناول الطعام، خاصة الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والسكريات، لذلك، يجب أن نحاول خفض مستوى الغريلين في الدم، باتباع بعض النصائح، مثل: تناول وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم، بدلا من وجبات كبيرة وقليلة. تناول البروتينات والألياف في كل وجبة، لأنها تساعد على الشعور بالشبع وتقلل من الرغبة في الحلويات. النوم بشكل كاف ومنتظم، لأن قلة النوم تزيد من إفراز الغريلين. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأنها تحفز إنتاج الهرمونات التي تقلل من الشهية، مثل الببتيد YY والكوليسيستوكينين. اللبتين: هو هرمون ينتجه الأنسجة الدهنية في الجسم، ويعمل على تثبيط الشعور بالجوع، كلما كان مستوى اللبتين أعلى، كلما شعرنا بالشبع أكثر، وانخفضت رغبتنا في تناول الطعام. لذلك، يجب أن نحاول زيادة مستوى اللبتين في الدم، باتباع بعض النصائح، مثل: تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والمحلاة، لأنها تسبب مقاومة اللبتين، أي عدم استجابة الدماغ لإشارات اللبتين. تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، مثل السمك والمكسرات والبذور، لأنها تساعد على تحسين حساسية الدماغ للبتين. الحفاظ على وزن صحي، لأن السمنة تقلل من فعالية اللبتين. النوم بشكل كاف ومنتظم، لأن قلة النوم تخفض مستوى اللبتين. الغلوكاغون: هو هرمون ينتجه البنكرياس، ويعمل على تحفيز تحلل الجليكوجين في الكبد إلى جلوكوز، وبالتالي زيادة مستوى السكر في الدم، هذا يؤدي إلى تنشيط الأيض وحرق الدهون لإنتاج الطاقة، لذلك، يجب أن نحاول زيادة مستوى الغلوكاغون في الدم، باتباع بعض النصائح، مثل: تناول البروتينات في كل وجبة، لأنها تحفز إفراز الغلوكاغون. تجنب الأطعمة العالية بالكربوهيدرات المكررة والسكريات، لأنها تزيد من إفراز الأنسولين، وهو هرمون مضاد للغلوكاغون. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأنها تزيد من استهلاك الجلوكوز في العضلات، وبالتالي تحفز إفراز الغلوكاغون.

الهرمونات التي تساعد على زيادة الوزن

الأنسولين: هو هرمون ينتجه البنكرياس، ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، بنقله من الدم إلى الخلايا، حيث يستخدم كمصدر للطاقة، كلما كان مستوى الأنسولين أعلى، كلما زاد تخزين الدهون في الجسم، وانخفض استخدامها كوقود. لذلك، يجب أن نحاول خفض مستوى الأنسولين في الدم، باتباع بعض النصائح، مثل: تجنب الأطعمة العالية بالكربوهيدرات المكررة والسكريات، لأنها تسبب ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، وبالتالي زيادة إفراز الأنسولين. تناول الأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3، مثل السمك والمكسرات والبذور، لأنها تساعد على تحسين استجابة الخلايا للأنسولين. الكورتيزول: هو هرمون ينتجه الغدة الكظرية، ويعمل على تنظيم الاستجابة للضغط والتوتر، كلما كان مستوى الكورتيزول أعلى، كلما زاد التهاب الجسم، وتحول الأيض إلى وضع البقاء على قيد الحياة، وتراكم الدهون في منطقة البطن. لذلك، يجب أن نحاول خفض مستوى الكورتيزول في الدم، باتباع بعض النصائح، مثل: التخلص من المصادر المسببة للضغط والتوتر في حياتنا، أو التعامل معها بطرق إيجابية، مثل التنفس العميق، والتأمل، واليوغا، والصلاة. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات والفلفل الأحمر والكيوي، لأنه يساعد على خفض مستوى الكورتيزول. الحد من تناول الكافيين والكحول والتبغ، لأنها تزيد من إفراز الكورتيزول. النوم بشكل كاف ومنتظم، لأن قلة النوم ترفع مستوى الكورتيزول.

الخلاصة

الهرمونات لها دور كبير في تحديد الوزن والصحة العامة للجسم. بعض الهرمونات تساعد على نقصان الوزن، بينما تساعد بعضها الآخر على زيادة الوزن، لذلك، يجب أن نعرف ما هي هذه الهرمونات، وكيف يمكننا التحكم فيها بطرق طبيعية وصحية، بدون اللجوء إلى أدوية أو مكملات غير مجربة أو مضرة، بذلك، يمكننا تحقيق وزن مثالي، وصحة جيدة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search