نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 06:22 م

||نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته

||نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، وهو يحمي الأعضاء الداخلية من العوامل الخارجية، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من السموم، لذلك، يجب الاهتمام بصحة الجلد والحفاظ على رطوبته ونعومته، في هذا المقال، سنتعرف على أسباب ظهور الجفاف على الجلد، وكيفية تجنبه وعلاجه.

نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته

[caption id="attachment_79788" align="alignnone" width="300"]نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته نصائح وإرشادات للتغلب على جفاف الجلد وتحسين صحته[/caption]

أسباب ظهور الجفاف على الجلد

هناك عدة عوامل قد تسبب جفاف الجلد، ومنها: التقدم في العمر: مع تقدم السن، يقل إنتاج الزيوت والدهون في الجلد، ويفقد الجلد مرونته وقدرته على الاحتفاظ بالماء. الجو: الجو البارد والجاف، أو الرياح القوية، أو التعرض للشمس الحارقة، أو استخدام التدفئة أو المكيفات، كلها تؤثر على ترطيب الجلد وتسبب جفافه. الاستحمام: الاستحمام بماء ساخن جداً، أو لفترات طويلة، أو باستخدام صابون قاسي أو مواد كيميائية، كلها تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد وتجعله جافاً ومتهيجاً. الأمراض: بعض الأمراض مثل السكري، أو الأكزيما، أو الصدفية، أو الهيبوثايرويديزم، أو الفشل الكلوي، أو الفشل الكبدي، أو الإيدز، كلها تؤثر على صحة الجلد وتسبب جفافه. الأدوية: بعض الأدوية مثل المدرات، أو مضادات الهيستامين، أو مضادات الاكتئاب، أو مضادات حب الشباب، أو الكيماويات العلاجية، كلها تؤثر على ترطيب الجلد وتسبب جفافه. النظام الغذائي: عدم تناول كميات كافية من الماء، أو الإفراط في تناول الكافيين، أو الكحول، أو السكر، أو الملح، كلها تؤدي إلى جفاف الجلد.

كيفية تجنب ظهور الجفاف على الجلد

لتجنب ظهور الجفاف على الجلد، يجب اتباع بعض النصائح والإرشادات، ومنها: شرب كميات كافية من الماء يومياً، لترطيب الجلد من الداخل والخارج. تناول الأطعمة الغنية بالماء والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك والزيوت النباتية. تجنب التعرض للجو البارد والجاف، أو الرياح القوية، أو الشمس الحارقة، أو استخدام التدفئة أو المكيفات، وارتداء الملابس المناسبة واستخدام واقي الشمس والمرطبات. الاستحمام بماء فاتر، ولفترات قصيرة، وباستخدام صابون خفيف أو مرطب، وتجفيف الجلد بلطف بعد الاستحمام، وتطبيق مرطب على الجلد بينما هو ما زال رطباً. استخدام مرطبات طبيعية وفعالة للجلد، مثل زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الأرجان، أو زبدة الشيا، أو الصبار، أو العسل، أو الحليب، أو الزبادي. استشارة الطبيب في حالة عدم تحسن حالة الجلد، أو ظهور أعراض مثل الحكة، أو الاحمرار، أو الالتهاب، أو الخروج السائل، أو الطفح الجلدي، أو التشققات، أو التقشر، للتشخيص والعلاج السليم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search