كأس أمم إفريقيا 2023: من سيحصد الكأس الذهبية؟

السبت، 13 يناير 2024 01:41 م

||كأس أمم إفريقيا 2023: من سيحصد الكأس الذهبية؟

||كأس أمم إفريقيا 2023: من سيحصد الكأس الذهبية؟

تستضيف كوت ديفوار النسخة الـ 34 من كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، وهي أكبر بطولة كروية في القارة الإفريقية، ستشارك 24 منتخبا في المنافسة، التي تنطلق يوم السبت 13 يناير 2024، وتستمر حتى 10 فبراير 2024، ستقام المباريات في ستة ملاعب، في خمس مدن مختلفة، هي أبيدجان، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو، هذه هي المرة الثانية التي تستضيف خلالها كوت ديفوار كأس أمم إفريقيا بعد 40 عاما.

كأس أمم إفريقيا 2023

[caption id="attachment_76388" align="alignnone" width="679"]كأس أمم إفريقيا 2023: من سيحصد الكأس الذهبية؟ كأس أمم إفريقيا 2023: من سيحصد الكأس الذهبية؟[/caption]

المجموعات والمرشحين

تم تقسيم المنتخبات الـ 24 إلى ست مجموعات، تضم كل منها أربعة منتخبات. يتأهل أول منتخبين في كل مجموعة، وأفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ 16، وهذه هي ترتيب المجموعات:

المجموعة الأولى: ساحل العاج ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

المجموعة الثانية: مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

المجموعة الثالثة: السنغال والكاميرون وغينيا وغامبيا.

المجموعة الرابعة: الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

المجموعة الخامسة: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

المجموعة السادسة: المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

من بين المنتخبات المشاركة، تعتبر مصر هي الأكثر تتويجا باللقب، بسبعة ألقاب، تليها الكاميرون بخمسة ألقاب، وغانا بأربعة ألقاب، السنغال هي حاملة اللقب الحالي، بعد فوزها على مصر في نهائي نسخة 2022 في الكاميرون، بعض المنتخبات الأخرى التي تمتلك تاريخا مشرفا في البطولة هي نيجيريا، والمغرب، وتونس، والجزائر، كما يوجد بعض المنتخبات الصاعدة، مثل غامبيا، وموريتانيا، وجنوب السودان، التي تشارك لأول مرة في النهائيات.

الجوانب الثقافية والترويجية

كوت ديفوار تعتز بتنظيمها لكأس أمم إفريقيا، وتسعى إلى إظهار ثقافتها وهويتها للعالم. لهذا الغرض، تم اختيار التميمة الرسمية للبطولة، وهي فيل يرتدي زيا مستوحى من ألوان العلم الإيفواري، ويحمل اسم "أكوابا"، وهو مصطلح باولي يعني "مرحبا بك"، كما تم اختيار الكرة الرسمية للمباراة، وهي تسمى "بوكو"، تيمنا بأسطورة كرة القدم الإيفوارية لوران بوكو، الذي سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في نسخة 1970، أما الأغنية الرسمية للبطولة، فهي تحمل نفس اسم التميمة "أكوابا"، وتؤديها نجوم موسيقيين من مختلف البلدان الإفريقية، مثل النيجيري يمي ألاد، والمصري محمد رمضان، والمجموعة الإيفوارية ماجيك سيستام.

من يحصد اللقب؟

كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار، توتال إنيرجيز، هي فرصة للاحتفال بالكرة الإفريقية، وتعزيز التضامن والتنوع بين الشعوب الإفريقية، البطولة توعد بمنافسة شرسة ومباريات مثيرة وأجواء احتفالية، كل المنتخبات تطمح إلى رفع الكأس الذهبية، وكل الجماهير تتطلع إلى متابعة الحدث الرياضي الأكبر في القارة السمراء.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search