فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 06:48 م

||فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه

||فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يلعب دورا مهما في صحة الجهاز المناعي والجلد والأنسجة الضامة، يمكن الحصول على فيتامين سي من الأطعمة الغنية به مثل الحمضيات والفلفل والكرنب والبروكلي، أو من المكملات الغذائية، لكن متى هو أفضل وقت لتناول فيتامين سي؟ هل يجب تناوله في الصباح أو في المساء؟ هل يجب تناوله مع الطعام أو بين الوجبات؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بناء على الأدلة العلمية.

فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه

[caption id="attachment_74310" align="alignnone" width="300"]فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه فيتامين سي..الوقت المثالي لتناوله والفوائد الصحية المترتبة عليه[/caption]

تناول فيتامين سي في الصباح

بعض الخبراء ينصحون بتناول فيتامين سي في الصباح للاستفادة من فوائده في تعزيز الطاقة والمزاج والتركيز، كما أن تناول فيتامين سي في الصباح قد يساعد في الحفاظ على مستويات مرتفعة منه في الدم طوال اليوم، مما يزيد من قدرة الجسم على مقاومة العدوى والالتهابات، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول فيتامين سي في الصباح قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والحموضة والإسهال، خاصة إذا تم تناوله على معدة فارغة أو بجرعات عالية.

تناول فيتامين سي في المساء

بعض الخبراء ينصحون بتناول فيتامين سي في المساء للاستفادة من فوائده في تحسين نوعية النوم والاسترخاء، كما أن تناول فيتامين سي في المساء قد يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين والميلاتونين، وهما مواد مهمة لصحة الجلد والعظام والدورة اليومية، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول فيتامين سي في المساء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الأرق والتهيج والصداع، خاصة إذا تم تناوله مع الكافيين أو الكحول أو الأدوية.

تناول فيتامين سي مع الطعام أو بين الوجبات

بعض الخبراء ينصحون بتناول فيتامين سي مع الطعام لزيادة امتصاصه وتقليل تأثيره السلبي على المعدة، كما أن تناول فيتامين سي مع الطعام قد يساعد في تعزيز فوائده الصحية، خاصة إذا تم تناوله مع الأطعمة الغنية بالحديد أو الفلافونويدات أو فيتامين E، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول فيتامين سي مع الطعام قد يقلل من فعاليته في محاربة الجذور الحرة والأكسدة، خاصة إذا تم تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر أو النترات. بعض الخبراء ينصحون بتناول فيتامين سي بين الوجبات لزيادة فعاليته في محاربة الجذور الحرة والأكسدة، كما أن تناول فيتامين سي بين الوجبات قد يساعد في تحسين الدورة الدموية والتئام الجروح وتقوية الأسنان واللثة، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول فيتامين سي بين الوجبات قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى والنقرس والفقرة الحمضية، خاصة إذا تم تناوله بجرعات عالية.

الخلاصة

لا يوجد إجابة واحدة على سؤال أفضل وقت لتناول فيتامين سي، فكل وقت له مزايا وعيوب، لذلك، يجب على كل شخص اختيار الوقت الذي يناسبه ويتوافق مع احتياجاته وأهدافه الصحية، كما يجب على كل شخص مراعاة الجرعة المناسبة والتوازن الغذائي والتشاور مع الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search