كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء

السبت، 02 ديسمبر 2023 02:50 ص

||كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء

||كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء

القهوة السوداء هي مشروب شائع يحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد الفعالة، بينما تحمل القهوة السوداء العديد من الفوائد الصحية، فإنها قد تسبب أيضا بعض الآثار الجانبية السلبية إذا تم تناولها بكميات كبيرة أو بطريقة غير صحية. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأضرار الشائعة للقهوة السوداء وكيفية تجنبها.

كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء

[caption id="attachment_71782" align="alignnone" width="300"]كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء كيف تحمي نفسك من أضرار القهوة السوداء[/caption]

الأرق

الأرق هو اضطراب النوم الذي يصعب فيه النوم أو البقاء نائما، الكافيين هو منبه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويزيد من اليقظة والنشاط، إذا تم تناول القهوة السوداء في وقت متأخر من اليوم أو بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير النوم أو تقليل جودة النوم. لتجنب هذا الضرر، ينصح بتقليل استهلاك القهوة السوداء إلى 3-4 أكواب في اليوم وعدم تناولها بعد الظهر.

القلق

القلق هو شعور بالقلق أو الخوف أو العصبية من دون سبب واضح، الكافيين يمكن أن يزيد من القلق لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا كانوا يعانون من اضطرابات القلق أو يتناولون أدوية تؤثر على الكافيين، الكافيين يسبب تحرير الأدرينالين والكورتيزول، وهما هرمونان تنشيطيان يرفعان ضغط الدم ونبضات القلب والتنفس. هذه الآثار قد تسبب شعورا بالذعر أو الهلع أو الضيق. لتجنب هذا الضرر، ينصح بتناول القهوة السوداء بمعدل معتدل وببطء وبالتنفس بعمق والاسترخاء.

الجفاف

الجفاف هو حالة تحدث عندما يفقد الجسم الماء أكثر مما يحصل عليه. القهوة السوداء تحتوي على خاصية مدرة للبول، أي أنها تزيد من كمية البول التي يفرزها الجسم، إذا لم يتم تعويض هذا الفقد بشرب كميات كافية من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف، الجفاف يمكن أن يسبب الصداع والتعب والدوخة والضعف والتشنجات. لتجنب هذا الضرر، ينصح بشرب كوب من الماء مع كل كوب من القهوة السوداء والحفاظ على ترطيب جيد طوال اليوم.

الهضم

الهضم هو عملية تحويل الطعام إلى طاقة ومواد أساسية للجسم. القهوة السوداء قد تسبب بعض المشاكل الهضمية لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تم تناولها على معدة فارغة أو بكميات كبيرة. القهوة السوداء تحفز إفراز الحمض في المعدة، مما قد يسبب الحرقة أو القرحة أو الارتجاع المعدي المريئي. كما أن القهوة السوداء تزيد من حركة الأمعاء، مما قد يسبب الإسهال أو الانتفاخ أو الغازات. لتجنب هذا الضرر، ينصح بتناول القهوة السوداء بعد الوجبات وباختيار أنواع أقل حموضة وبإضافة الحليب أو الكريمة أو السكر لتخفيف تأثيرها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search