ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي

الخميس، 30 نوفمبر 2023 11:08 م

||ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي

||ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي

معهد الدفاع الجوي السعودي هو مؤسسة تعليمية عسكرية تابعة لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، ويقع في مدينة الرياض، يهدف المعهد إلى تأهيل الضباط والأفراد والطلاب للعمل في مجال الدفاع الجوي، وتشغيل وصيانة أنظمة ومعدات الصواريخ والمدفعية والقيادة والسيطرة والاتصالات، يضم المعهد عدة أقسام وأجنحة تعليمية تنقسم إلى تخصصات مختلفة، ويتم تقديم الدورات التدريبية بمدد زمنية متفاوتة بحسب التخصص. في هذا المقال، سنتعرف على بعض شروط القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي.

ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي

[caption id="attachment_71485" align="alignnone" width="300"]ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي ما هي شروط وخطوات القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي[/caption]

شروط القبول العامة

يجب أن يتوافر في المتقدم للالتحاق بمعهد الدفاع الجوي السعودي الشروط العامة التالية: أن يكون سعودي الجنسية ونشأ داخل المملكة، ويستثنى من هذا الشرط أبناء السعوديين الذين يخدمون البلاد في الخارج. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بتقدير جيد على الأقل، ويتم إعطاء الأولوية لحديثي التخرج. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكوماً بجريمة تخل بالشرف أو الأمانة. أن يكون غير متزوج من غير سعودية، وأن يكون عازباً أثناء فترة الدراسة. أن يكون طوله لا يقل عن 160 سم، ووزنه متناسب مع طوله. أن يكون عمره لا يزيد عن 26 عاماً عند التقديم. أن يكون لائقاً صحياً وبدنياً، وأن يجيد السباحة. أن لا يكون قد تم تجنيده أو توظيفه في أي وظيفة حكومية. أن يجتاز المقابلة الشخصية واختبارات اللياقة البدنية والنفسية والطبية.

شروط القبول الخاصة

بالإضافة إلى الشروط العامة، يجب أن يتوافر في المتقدم للالتحاق بمعهد الدفاع الجوي السعودي بعض الشروط الخاصة بحسب التخصص الذي يرغب فيه، وهي كما يلي: للالتحاق بتخصص الصواريخ أو المدفعية أو القيادة والسيطرة والاتصالات، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الصناعي أو الزراعي أو الفني. للالتحاق بتخصص التكتيك أو الدورات، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الأدبي أو الإداري أو الصناعي أو الزراعي أو الفني. للالتحاق بتخصص العلوم الأساسية، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الصناعي أو الزراعي أو الفني. للالتحاق بتخصص مساعدات التدريب، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي أو الصناعي أو الزراعي أو الفني، أو شهادة مؤهل متوسط في تخصصات الحاسب الآلي أو الإلكترونيات أو الكهرباء أو الميكانيكا أو الصناعة أو الفنون التطبيقية.

كيفية التقديم والاختبارات المطلوبة

يتم الإعلان عن فتح باب القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي عبر الموقع الرسمي للمعهد أو وسائل الإعلام المختلفة، ويتم التقديم عبر الإنترنت من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني وإرفاق المستندات المطلوبة، ومن ثم يتم تحديد موعد ومكان الاختبارات للمتقدمين للالتحاق بالمعهد، يجب أن يجتازوا اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والحاسب الآلي، ويتم تحديد المستوى الدراسي للمقبولين بناء على نتائج هذه الاختبارات. كما يجب أن يجتازوا اختبارات اللياقة البدنية والنفسية والطبية، ويتم تحديد موعد ومكان هذه الاختبارات بعد إرسال الطلب الإلكتروني. بعد اجتياز جميع الاختبارات، يتم إجراء مقابلة شخصية مع لجنة من أعضاء هيئة التدريس والقيادة في المعهد، لتقييم شخصية ومهارات وموهبة ورغبة المتقدم. يتم الإعلان عن نتائج القبول عبر الموقع الرسمي للمعهد، ويتم إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني للمقبولين، ويتم تحديد موعد ومكان التسجيل والالتحاق بالمعهد.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search