تعرف علي شروط رفع قضايا الإخلاء على المستأجر في السعودية

الأحد، 19 نوفمبر 2023 09:03 م

العقارات

العقارات

يبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن إجراءات وشروط رفع قضايا إخلاء علي المستأجر، ذلك الأمر الذي يتضرر منه العديد من أصحاب العقارات بسبب عدم التزام الساكنين بالقوانين، وقد حدد القانون في المملكة الظروف التي يحق فيها إخلاء المستأجرين من العقارات لإعطاء كل ذي حق حقه. ومن خلال الخدمة التي يقدمها موقع " مباشر 360 " لقرائه ومتابعيه والإجابة علي كافة الأسئلة التي يحتاجها المواطنين في حياتهم اليومية، وخلال السطور القادمة يوضح أهم شروط رفع قضايا الإخلاء على المستأجر في المملكة العربية السعودية .

 إخلاء عقار في السعودية

أصبح بإمكان أصحاب العقارات تنفيذ إجراءات الإخلاء إلكترونياً، ولذلك يتساءل العديد منهم عن الشروط والخطوات والصيغة الرسمية المحددة، وأيضاً الكثير من المستأجرين يريدون معرفة الحالات التي يمكن ان يتم الطلب فيها بإجلاء السكن. وقد حدد المستشار القانوني المحامي عاصم حسين، نحو 5 شروط لرفع أمر الإخلاء على المسـتأجر عن طريق ناجز لدى محكمة التنفيذ.

خطوات رفع قضايا الإخلاء

الخطوة الأولي: قم بتسجيل الدخول إلى بوابة نجيز باستخدام البيانات المسجلة في تسجيل الدخول لدولة واحدة. الخطوة الثانية: تقديم طلب تنفيذ مباشر وهذه الخطوة  تتضمن عدة أمور يجب القيام بها وهي:

1. اختيار نوع السند

تحتاج في هذة الخطوة إلى تحديد نوع إيداع الضمان المراد تنفيذه، ويجب أن يكون النوع الرئيسي هو الإخلاء، والنوع الفرعي هو عقد إيجار موحد، كما هو موضح في الشكل التالي: السند الرئيسي هو الإخلاء، والعقد الفرعي هو عقد إيجار أحادي.

2. اختيار المحكمة المسؤولة

اختر المحكمة التي يقع فيها العقار، إذا كان العقار في جدة، فحدد محكمة جدة التنفيذية، وإذا كان العقار في الرياض، فحدد محكمة الرياض التنفيذية، وهكذا.

3. اختيار صفة مقدم الطلب

إذا كان هو المالك، فاختر تمثيل نفسك، وإذا كان وكيلًا، فاختر تمثيل فرد، وهكذا … ثم اضغط على التالي. الخطوة الثالثة: أدخل البيانات المقابلة للمنفذ، في هذه الخطوة، يجب عليك إدخال جميع البيانات التي تعرفها عن المنفذ، مثل الاسم والعنوان والجنسية ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول وما إلى ذلك. ادخال بيانات المنفذ ضده بعد إدخال جميع بيانات المنفذ، اضغط على التالي. الخطوة الرابعة: ادخال بيانات السند أدخل بيانات عقد الإيجار مثل رقم العقد والوصف. الخطوة الخامسة والأخيرة: النقر فوق حفظ وإرسال، وبعد تقديم التظلم يبلغ الوصي الطالب والشخص محل التنفيذ، لذلك إذا قمت برفع دعوى قضائية لإخلاء عقار في المملكة العربية السعودية، وتبدأ رحلة التنفيذ، في كثير من الأحيان، قد تحتاج إلى محامي عقاري أثناء مرحلة التنفيذ.

شروط رفع أمر إخلاء على المسـتأجر

تم تحديد عدة شروط يلجأ فيها صاحب العقار لرفع أمر إخلاء علي المستأجر وهذة الشروط كالتالي: 1 - عدم التزام المستأجر ببنود العقد، وإذا حصل تأخير من المستأجر في الدفع ومرت المدة المتفق عليها بالعقد ولم تتم الاستجابة لطلب المؤجر، ومر على وقت دفع الإيجار 15 يومًا، يحق للمؤجر رفع دعوى قضائية. 2 - في حالة اكتشف أن المستأجر يستعمل السكن لأنشطة مخالفة يطلب صاحب العقار إخلاء الموقع أو رفع قضية طلب إخلاء. 3 - أيضًا حينما يكتشف أصحاب العقار بأن المستأجر قام بأخذ العقار المؤجر بطريقة الرشوة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 4 - ويرفع المؤجر قضية طلب إخلاء إذا حصل ضرر له من المستأجر. 5 - ويطلب إخلاء العقار في حال أصبح ملكًا للدولة ولم يعد تابعًا للمؤجر.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search