اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 10:11 ص

||اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟

||اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟

يحتفل العالم في 14 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للسكري، وهو يوم توعوي يهدف إلى زيادة الوعي بمرض السكري ومضاعفاته وطرق الوقاية والعلاج منه، يعتبر السكري من أكثر الأمراض شيوعا وخطورة في العالم، حيث يصيب حوالي 463 مليون شخص، ويتسبب في وفاة 4.2 مليون شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يفقد الجسم القدرة على إنتاج أو استخدام الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، وهناك نوعان رئيسيان من السكري: النوع الأول، الذي يحدث عندما لا ينتج البنكرياس أي أنسولين، والنوع الثاني، الذي يحدث عندما يصبح الجسم مقاوما للأنسولين أو لا يستخدمه بشكل كاف.

اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟

[caption id="attachment_66024" align="alignnone" width="300"]اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟ اليوم العالمي للسكري.. كيف نحمي أنفسنا وندعم المصابين بهذا المرض؟[/caption]

الأعراض والمضاعفات

الأعراض الشائعة للسكري تشمل العطش الزائد، والتبول المتكرر، والجوع الشديد، وفقدان الوزن، والتعب، والتهابات الجلد، وضعف الرؤية، إذا لم يتم تشخيص وعلاج السكري بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على القلب، والكلى، والأعصاب، والعيون، والأطراف. من بين هذه المضاعفات: أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد السكري من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والتهاب الشغاف. أمراض الكلى: يمكن أن يؤدي السكري إلى تلف الكلى وفقدان وظيفتها، مما يستدعي الحاجة إلى غسيل الكلى أو زراعة الكلى. أمراض الأعصاب: يمكن أن يؤدي السكري إلى تلف الأعصاب، مما يسبب الخدر والوخز والألم في الأطراف، وخاصة القدمين. كما يمكن أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في الجهاز الهضمي والمثانة والجهاز التناسلي. أمراض العيون: يمكن أن يؤدي السكري إلى تلف الشبكية والعدسة والعصب البصري، مما يسبب ضعف الرؤية والعمى. أمراض الأطراف: يمكن أن يؤدي السكري إلى تقرحات وعدوى ونخر في القدمين، مما قد يستوجب بتر الأطراف في حالات متقدمة.

الوقاية والعلاج

يمكن الوقاية من السكري من النوع الثاني، أو تأخير حدوثه، من خلال اتباع نمط حياة صحي يشمل: الحد من تناول السكر والدهون والنشويات وزيادة تناول الألياف والبروتينات والفواكه والخضروات. ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع. الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة والبدانة. التوقف عن التدخين والامتناع عن تناول الكحول أو الحد منه. إجراء فحوصات دورية لمستوى السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول. أما السكري من النوع الأول، فهو يتطلب علاجا مدى الحياة يشمل: حقن الأنسولين بشكل يومي أو استخدام مضخة الأنسولين لتوصيل الأنسولين إلى الجسم. مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل منتظم واستخدام جهاز قياس السكر أو جهاز مراقبة مستمر للسكر. اتباع نظام غذائي متوازن ومحسوب السعرات الحرارية والكربوهيدرات. ممارسة الرياضة بانتظام وبموافقة الطبيب. الالتزام بالمواعيد الطبية والاستشارات الدورية.

ختامًا

يعد اليوم العالمي للسكري فرصة للتذكير بأهمية الوقاية والعلاج من هذا المرض الخبيث، وللتعبير عن التضامن والدعم للمصابين به ولأسرهم وللعاملين في مجال الرعاية الصحية. كما يعد اليوم فرصة للمطالبة بالمزيد من الاستثمار والبحث والابتكار في هذا المجال، وللتأكيد على حق كل شخص في الحصول على رعاية صحية عالية الجودة ومتاحة وميسورة. يمكن لكل منا أن يساهم في مكافحة السكري باتباع نمط حياة صحي ومسؤول، وبنشر الوعي والمعلومات الصحيحة عن هذا المرض، وبالتعاطف والتشجيع مع المصابين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search