من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟

الأحد، 12 نوفمبر 2023 08:00 ص

||من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟

||من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟

في مشهد مؤلم ومفجع، توفي لاعب منتخب غانا السابق رافائيل دوامينا، أثناء مباراة فريقه إيجانيتا أمام بارتيزاني في الدوري الألباني، بعد أن سقط مغشيا عليه في الدقيقة 24 من اللقاء.

من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟

[caption id="attachment_65328" align="alignnone" width="1024"]من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟ من هو رافائيل دوامينا… اللاعب الغاني الذي توفي على أرض الملعب؟[/caption]

من هو رافائيل دوامينا؟

رافائيل دوامينا هو مهاجم غاني ولد في 5 ديسمبر 1995، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي، حيث لعب لفرق الشباب والاحتياط، قبل أن ينتقل إلى نادي ليفانتي الإسباني في 2018، ومنه إلى نادي ريال سرقسطة على سبيل الإعارة في 2019.

لعب دوامينا لمنتخب غانا في 9 مباريات دولية، وسجل هدفين، وشارك في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس أمم أفريقيا 2019.

ماذا حدث في المباراة المؤسفة؟

كانت المباراة بين إيجانيتا وبارتيزاني في الجولة الـ13 من الدوري الألباني، وفي الدقيقة 24، سقط دوامينا على أرض الملعب دون أن يكون هناك أي تدخل من أحد اللاعبين، وظهر عليه علامات الإغماء والتشنج.

سارع الحكم واللاعبون والجهاز الطبي إلى مساعدته، وحاولوا إنعاشه بالتدليك القلبي والتنفس الاصطناعي، ونقلوه بسيارة الإسعاف إلى المستشفى الأقرب، لكنه فارق الحياة قبل الوصول إليه.

تم إيقاف المباراة بعد الحادث، وأعلن الاتحاد الألباني لكرة القدم تأجيل جميع المباريات المقررة نهاية هذا الأسبوع، حدادا على وفاة اللاعب الغاني.

ما هي أسباب الوفاة؟

لم يتم الإعلان رسميا عن أسباب وفاة دوامينا، لكنه كان يعاني من مشاكل قلبية سابقة، حيث خضع لعملية جراحية في يناير 2020، بعد أن تم تشخيصه بوجود عيب خلقي في القلب، وتم تركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب.

وكان الأطباء قد نصحوه بعدم ممارسة كرة القدم مرة أخرى، لكنه أصر على العودة إلى الملاعب، وانضم إلى نادي إيجانيتا في يوليو 2021، بعد أن فسخ عقده مع سرقسطة.

ويعتقد أن دوامينا تعرض لسكتة قلبية مفاجئة أثناء المباراة، نتيجة تعطل الجهاز المزروع في قلبه، أو بسبب تدهور حالته الصحية.

ما هي ردود الفعل على الوفاة؟

أثارت وفاة دوامينا حزنا وصدمة كبيرة في عالم كرة القدم، وتلقى ذووه وناديه ومنتخبه العديد من الرسائل والتعازي من الاتحادات والأندية واللاعبين والمشجعين.

وأعرب الاتحاد الغاني عن فزعه لوفاته، وأكد أن دوامينا مثل المنتخب بكل قلبه، وأنه سيفتقده في المستقبل.

ونشرت رابطة الدوري الإسباني رسالة لتقديم تعازيها الصادقة لعائلة وأصدقاء دوامينا، في حين أن الاتحاد الإسباني يأسف أيضا للأخبار الحزينة عن وفاته ويرسل كل الحب والمودة لعائلته والأحباء.

وأشار ساراغوسا الذي أعلن أن لاعبيه سيرتدون شارات سوداء في مباراة الدوري ضد إلتشي، إلى أن النادي شعر بصدمة، وأرسل كل الحب والمودة إلى عائلته وأحبائه، وأكد أنه سيظل دائما في ذاكرة ساراغوسا بأكملها.

ونشر العديد من اللاعبين والمدربين والصحفيين والمحللين تغريدات ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، للتعبير عن حزنهم وتضامنهم مع دوامينا وعائلته، وللدعاء له بالرحمة والمغفرة.

ويمكنكم مشاهدة فيديو لحظة سقوط دوامينا على أرض الملعب هنا.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search