الاتحاد وسباهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة

الخميس، 02 نوفمبر 2023 04:58 م

||الاتحاد وسابهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة

||الاتحاد وسابهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة

في قرار مفاجئ وصارم، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن منح نقاط مباراة الاتحاد السعودي وسباهان الإيراني، التي أُلغيت بسبب وضع مجسم لشخصية سياسية إيرانية في الملعب، للفريق السعودي بنتيجة 3-0، كما فرض على النادي الإيراني غرامة مالية قدرها 200 ألف دولار، وحرمانه من خوض ثلاث مباريات في بطولات آسيوية على ملعبه.

الاتحاد وسباهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة

[caption id="attachment_62785" align="alignnone" width="1290"]الاتحاد وسباهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة الاتحاد وسباهان.. تعرف علي قرار الاتحاد الآسيوي بشأن نقاط المباراة[/caption]

أزمة المباراة

كان من المقرر أن تقام المباراة بين الاتحاد وسباهان في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2023-2024، يوم الإثنين 2 أكتوبر 2023، على ستاد نقش جاهان في مدينة أصفهان، ولكن لدى وصول بعثة الاتحاد إلى الملعب، فوجئت بوجود تمثال للجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي قُتل في غارة أمريكية في بغداد في يناير 2020. واعتبر الاتحاد هذا التصرف مسيئًا ومخالفًا لروح الرياضة، ورفض خوض المباراة. وبعد محاولات فاشلة من قبل المنظمين لإزالة التمثال، تم إلغاء المباراة بعد انتظار نصف ساعة.

قرارات الاتحاد الآسيوي

أحال الاتحاد الآسيوي ملف المباراة إلى لجنة الانضباط، التي اتخذت قراراتها بعد دراسة التقارير والأدلة المتعلقة بالحادثة. وجاءت قراراتها كالتالي:

اعتبار الاتحاد فائزًا في المباراة بثلاثة أهداف نظيفة، وزيادة رصيده إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة.

تغريم سباهان 200 ألف دولار، لانتهاكه المادة 65 من قوانين دور المجموعات، التي تنص على أن "لا يجوز لأحد التدخل في شؤون كرة القدم بأية طريقة تؤثر على استقلالية وحيادية كرة القدم".

منع سباهان من خوض ثلاث مباريات في بطولات آسيوية على ملعب نقش جاهان، وإجباره على اختيار ملعب آخر داخل إيران.

أمر سباهان بإزالة التمثال من الملعب فورًا، وعدم تكرار مثل هذه الأفعال في المستقبل.

ردود الفعل

أثار قرار الاتحاد الآسيوي ردود فعل متباينة بين الجانبين السعودي والإيراني. فمن جهة، عبر الاتحاد السعودي عن تقديره للقرار، واصفًا إياه بأنه "عادل ومنصف"، ومؤكدًا أنه "يحمي كرامة الرياضة وروحها" ومن جهة أخرى، انتقد سباهان الإيراني القرار، ووصفه بأنه "غير مبرر وغير قانوني"، وأعلن عن نيته للاستئناف ضده، كما اتهم الاتحاد السعودي بالتواطؤ مع الاتحاد الآسيوي للحصول على النقاط، وفيما يتعلق بالتمثال، قال سباهان إنه "لا يمثل أي رسالة سياسية أو دينية"، وإنما "يعبر عن تقدير الشعب الإيراني لشهدائه".

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search