طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بخطوات سهلة وبسيطة

السبت، 28 أكتوبر 2023 07:21 م

||طريقة عمل المسقعة بخطوات سهلة وبسيطة

||طريقة عمل المسقعة بخطوات سهلة وبسيطة

المسقعة هي وجبة شهية ومغذية تتكون من طبقات من الباذنجان والبطاطس واللحم المفروم والصلصة والجبن، تعتبر المسقعة من الأطباق التقليدية في المطبخ المصري والشامي، وتحضر بطرق مختلفة حسب الذوق والمنطقة، في هذا المقال، سنتعرف على طريقة عمل المسقعة بخطوات سهلة وسريعة.

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بخطوات سهلة وبسيطة

[caption id="attachment_61356" align="alignnone" width="300"]طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بخطوات سهلة وبسيطة طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة بخطوات سهلة وبسيطة[/caption]

المكونات

3 باذنجان كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح 3 بطاطس كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح 500 جرام لحم مفروم 2 بصل مفروم 4 فصوص ثوم مفروم 2 علبة صلصة طماطم جاهزة أو 4 طماطم مهروسة 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي 2 ملعقة كبيرة زبدة 2 ملعقة صغيرة ملح 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود 1/2 ملعقة صغيرة قرفة 1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب 1/4 ملعقة صغيرة هيل 2 كوب جبن شيدر أو موزاريلا مبشور زيت للقلي

طريقة التحضير

نرش الملح على شرائح الباذنجان ونتركها تنزل ماءها لمدة نصف ساعة. نغسل شرائح الباذنجان والبطاطس ونجففها بورق نشاف. نسخن الزيت في قلاية عميقة ونقلي شرائح الباذنجان والبطاطس حتى تصبح ذهبية اللون من كلا الجانبين. نصفي الشرائح من الزيت ونضعها على ورق نشاف لامتصاص الزيادات. نسخن الزيت النباتي في مقلاة على نار متوسطة ونضيف البصل والثوم ونقلبهم حتى يذبلوا. نضيف اللحم المفروم والملح والفلفل والقرفة والجوزة الطيب والهيل ونحركهم حتى يستوي اللحم. نضيف صلصة الطماطم أو الطماطم المهروسة ونخفض الحرارة ونتركها تغلي لمدة 15 دقيقة. ندهن صينية فرن بالزبدة ونرشها بالبقسماط. نرص طبقة من شرائح البطاطس في قاع الصينية. نوزع نصف كمية اللحم المفروم والصلصة فوق طبقة البطاطس. نرص طبقة من شرائح الباذنجان فوق طبقة اللحم. نوزع باقي كمية اللحم المفروم والصلصة فوق طبقة الباذنجان. نرش الجبن المبشور على سطح المسقعة. ندخل الصينية إلى فرن محمى مسبقا على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة أو حتى يذوب الجبن ويتحمر. نخرج المسقعة من الفرن ونتركها تهدأ قليلا قبل التقديم.

نصائح وإرشادات

يمكن استخدام باذنجان أبيض أو أسود أو مخلط حسب الرغبة. يمكن استخدام لحم بقري أو غنمي أو دجاج مفروم حسب الذوق. يمكن إضافة بهارات أخرى مثل الكزبرة أو الكمون أو الزعتر لتعزيز النكهة. يمكن تقديم المسقعة مع سلطة خضراء أو رز أو خبز.

الخلاصة

في هذا المقال، تحدثنا عن طريقة عمل المسقعة، وهي وجبة تتكون من طبقات من الباذنجان والبطاطس واللحم المفروم والصلصة والجبن، ونصائح وإرشادات للحصول على نتيجة مثالية، كما أن المسقعة تعتبر من الأطباق التقليدية في المطبخ المصري والشامي، وتحضر بطرق مختلفة حسب الذوق والمنطقة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search