فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 07:28 م

||فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة

||فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة

بذور القنب هي بذور نبات القنب، وهي غنية بالبروتينات والألياف والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن، تستخدم بذور القنب في الطهي والخبز وصنع الزيوت والحليب والطحينة، تعتبر بذور القنب من الأطعمة المغذية والمفيدة للصحة، فهي تساهم في تحسين عمل القلب والدماغ والجهاز الهضمي والجهاز المناعي والعظام والجلد والشعر، في هذا المقال، سنستعرض أهم فوائد بذور القنب الصحية.

فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة

[caption id="attachment_59769" align="alignnone" width="300"]فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة فوائد بذور القنب..مصدر غذائي متكامل ومفيد للصحة[/caption]

فوائد بذور القنب لصحة القلب

بذور القنب تحتوي على نسبة مثالية من أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي أحماض دهنية تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول والتهابات الأوعية الدموية، كما تحتوي على حمض جاما لينوليك (GLA)، وهو حمض دهني يساعد في منع تصلب الشرايين وتجلطات الدم، بذلك، تساعد بذور القنب في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد بذور القنب لصحة الدماغ

بذور القنب تحتوي على أحماض دهنية أساسية تلعب دورا مهما في صحة ووظائف الدماغ، فأوميغا 3 تساعد في تحسين المزاج والذاكرة والتركيز، كما تحمي من التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة، أوميغا 6 تساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب، كما تساعد في إصلاح خلايا الدماغ المتضررة. GLA تساعد في منع التهابات المخ، مثل التصلب المتعدد.

فوائد بذور القنب لصحة الجهاز الهضمي

بذور القنب هي مصدر رائع للألياف، التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتخفض خطر الإصابة بالإمساك أو الإسهال، كما تساعد في خفض مستوى سكر الدم والكولسترول في الجسم، مما يقلل من خطر مرض السكري وأمراض القلب، بذور القنب أيضا تحتوي على مواد مضادة للفطريات والطفيليات، التي تساعد في التخلص من الميكروبات المؤذية في الجهاز الهضمي .

فوائد بذور القنب لصحة الجهاز المناعي

بذور القنب تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة العدوى والأمراض، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجهاز المناعي، مثل فيتامين E والزنك والحديد، بذور القنب أيضا تساعد في تنظيم استجابة الجهاز المناعي، مما يقلل من خطر الإصابة بالحساسية أو الأمراض المناعية الذاتية .

فوائد بذور القنب لصحة العظام

بذور القنب تحتوي على كالسيوم وفوسفور ومغنيسيوم، وهي معادن ضرورية لبناء وصيانة العظام، كما تحتوي على GLA، وهو حمض دهني يساعد في منع هشاشة العظام وتقليل خطر الكسور، بذور القنب أيضا تساعد في تحسين صحة المفاصل، حيث تخفف من التهاباتها وآلامها.

فوائد بذور القنب لصحة الجلد والشعر

بذور القنب تحتوي على أحماض دهنية أساسية وفيتامين E، وهي مواد مغذية للجلد والشعر، فأوميغا 3 وأوميغا 6 تساعد في ترطيب الجلد والشعر وتحسين مرونتهما ولمعانهما، كما تساعد في شفاء الجروح والحروق والإكزيما والصدفية، GLA تساعد في منع فقدان الشعر وتحفز نموه. فيتامين E يساعد في حماية الجلد والشعر من التلف الناتج عن التعرض للشمس أو التلوث.

الخلاصة

في هذا المقال، تكلمنا عن فوائد بذور القنب الصحية للقلب والدماغ والجهاز الهضمي والجهاز المناعي والعظام والجلد والشعر، كما أن بذور القنب تحتوي على بروتينات وألياف وأحماض دهنية أساسية ومعادن مهمة للصحة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search