غوتيريش.. ماذا فعل الأمين العام للأمم المتحدة لتعاقبه إسرائيل بهذه الطريقة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 03:13 م

الأمين العام

الأمين العام

غوتيريش.. يتصدر اسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, مؤشرات البحث بمحرك جوجل, اليوم الأربعاء, وذلك بعد قرارات إسرائيلية ضد أعضاء المنظمة الأممية, عقب تصريحات أمينها العام, المساندة لحماس في ظاهرها. إقرأ أيضا: “الملكة رانيا”.. لا يمكنني وصف الأسى والألم التي نشعر به لما يحدث في غزة

غوتيريش

وكان ندد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة, في تصريحات سابقة له, بإنتهاكات جيش الاحتلال لحقوق الشعب الفلسطيني, وكذلك خرق جميع القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان.

تصريحات أنطونيو غوتيريش

وقال أنطونيو غوتيريش, الأمين العام للأمم المتحدة, أن هجمات حماس على إسرائيل لم تأتي من فراغ, واصفا ما ترتكبه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني احتلال خانق, على مدار ال56 عاما الماضيين. وأكد أنطونيو غوتيريش, خلال كلمته بالجلسة الأخيرة لمجلس الأمن, أن لا أحد فوق القانون الدولي, منددا بالإنتهاكات الإسرائيلية التي تحدث بحق الشعب الفلسطيني, داعيا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار. وقال غوتيريش: "من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا". وأكد الأمين العام للأمم المتحدة, أن ما يحدث بحق الشعب الفلسطيني هو انتهاك صريح وواضح للقانون الإنساني الدولي, معربا عن قلقه العميق تجاه الانتهاكات التي تحدث بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة. وأضاف: "لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي". وطالب الأمين العام, بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة, وذلك بعد دخول 3 قوافل محملة بالمساعدات, عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. وأكد غوتيريش, أن كل المساعدات التي وصلت قطاع غزة حتى الآن, هي قطرة في محيط الحاجات على حد وصفه, محذرا من قرب نفاد مخزون وقود الأمم المتحدة في غزة بعد أيام, محذرا من احتمالية وقوع كارثة كبيرة على حد وصفه. وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة :"من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الافراج عن الرهائن، أكرر دعوتي الى وقف إطلاق نار إنساني فورا"، وأعرب عن "قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الانساني الدولي التي نراها في غزة. لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي". نرشح لك: إسرائيل: هذه الدولة الإسلامية التي ساعدت حماس في هجوم طوفان الأقصى

عقاب إسرائيل للأمم المتحدة

وردا على ما قاله أنطونيو غوتيريش, الأمين العام للأمم المتحدة, اتخذت السلطات الإسرائيلية, قرارات بدت وكأنها عقابا للأمين العام, لما قاله من تصريحات تندد بجرائم جيش الاحتلال. وقال جلعاد إردان, سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة, أن بلاده سترفض منح التأشيرات لجميع أعضاء المنظمة, على خلفية التصريحات التي أدلى بها أنطونيو غوتيريش الأمين العام, التي وصفها بالداعمة لحماس. واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات غوتيريش "بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل". وأدلى إردان, بتصريحات إذاعية, اليوم الأربعاء, عبر أثير إذاعة الجيش الإسرائيلي, حيث قال خلالها: "بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث". وأضاف: "حان الوقت لتلقينهم درسا". وفي سياق متصل, نشرت وزارة الصحة الفلسطينية, بيانا أوضحت خلاله أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي, من سكان قطاع غزة, منذ بداية عملية السيوف الحديدية الإسرائيلية وحتى الآن.

أكثر من 4000 قتيلا جراء القصف في غزة

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية, في بيانها, أن 4807 شخصا لقوا حتفهم, إثر ارتكاب جيش الاحتلال 688 مجزرة بحق المدنيين المقيمين بقطاع غزة. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية, أن نحو 149 عائلة فقدت من 10 ل11 شخصا, جراء مجازر الاحتلال بحق العائلات.

وزارة الصحة الفلسطينية

واستنكرت وزارة الصحة الفلسطينية, ما قاله الجيش الإسرائيلي, بأن منطقة جنوب قطاع غزة هي منطقة آمنة, كما ولفتت إلى مطالب جيش الاحتلال المتكررة, بنزوح سكان قطاع غزة إلى الجنوب, بوصفها منطقة آمنة, إلا أن هذا على خلاف الحقيقة كليا, ف65% من مجازر الاحتلال خلال الأسبوع الجاري, ارتكبت بمنطقة الجنوب.

مقتل 80 فلسطينيا

وأعلنت حكومة غزة, اليوم الأربعاء, مقتل 80 فلسطينيا في الليلة الماضية, جراء القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع. ومن جانبه, قال الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء, إنه دمر خلال هجمات واسعة النطاق في قطاع غزة هذه الليلة، بتوجيه من الشاباك، عددا من ممرات أنفاق، والمقرات العسكرية، ومستودعات الأسلحة وقذائف هاون ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات لحركة حماس.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search