فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 10:27 ص

||فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه

||فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه

فيتامين بي12 هو أحد الفيتامينات الهامة لصحة الجسم والعقل، فهو يشارك في عدة وظائف حيوية مثل إنتاج الطاقة والدم والحمض النووي والأعصاب، في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد فيتامين بي12 ومصادره وجرعته الموصى بها.

فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه

[caption id="attachment_58814" align="alignnone" width="300"]فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه فيتامين بي12.. الفيتامين الذي لا يمكنك الاستغناء عنه[/caption]

إنتاج الطاقة

فيتامين بي12 يلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الخلايا، حيث يساعد على تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام، كما يساعد على منع تراكم مادة الهوموسيستئين في الدم، والتي تسبب التهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

إنتاج الدم

فيتامين بي12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، نقص فيتامين بي12 يؤدي إلى حدوث فقر دم خبيث، وهو نوع من فقر الدم يتسم بخلايا دم حمراء غير ناضجة وكبيرة الحجم، تعجز عن نقل الأكسجين بشكل كاف، أعراض فقر الدم الخبيث تشمل التعب والضعف والشحوب وضيق التنفس وخفقان القلب.

إنتاج الحمض النووي

فيتامين بي12 يساعد في إنتاج الحمض النووي، وهو المادة الوراثية التي تحمل التعليمات اللازمة لبناء وتشغيل كل خلية في الجسم، نقص فيتامين بي12 يؤدي إلى حدوث طفرات في الحمض النووي، والتي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

صحة الأعصاب

فيتامين بي12 يساعد في صحة الأعصاب، حيث يشارك في تكوين مادة الميلان، وهي طبقة دهنية تغطي وتحمي ألياف الأعصاب، نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى تلف الميلان، مما يسبب اضطرابات عصبية مثل خدران ووخز في الأطراف، ضعف في التوازن، اضطرابات في المزاج، فقدان للذاكرة، خرف وزهايمر.

مصادر فيتامين بي12

فيتامين بي12 يوجد بشكل رئيسي في الأغذية الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومشتقاته، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأغذية المدعمة به مثل الحبوب والخميرة الغذائية، أما النباتيون والناس الذين يعانون من مشاكل في امتصاص فيتامين بي12، فيحتاجون إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين.

جرعة فيتامين بي12 الموصى بها

الجرعة الموصى بها من فيتامين بي12 تختلف باختلاف العمر والحالة الصحية والغذائية للشخص، فإن الجرعة الموصى بها للبالغين هي 2.4 مايكروغرام يوميًا، وللحوامل هي 2.6 مايكروغرام يوميًا، وللمرضعات هي 2.8 مايكروغرام يوميًا، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على فيتامين بي12.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search