الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية

السبت، 21 أكتوبر 2023 04:19 م

||الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية

||الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية

الكزبرة هي نبات عشبي عطري يُستخدم في الطهي والطب، تحتوي أوراقها وبذورها على العديد من العناصر الغذائية والمواد الفعالة التي تفيد صحة الجسم بشكل متعدد، في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد الكزبرة للصحة العامة.

الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية

[caption id="attachment_57274" align="alignnone" width="300"]الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية الكزبرة الخضراء..مصدر غني للبروتينات والدهون الصحية[/caption]

فوائد الكزبرة للقلب

أظهرت الأبحاث أن تناول الكزبرة بانتظام يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب تأثيره على خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وزيادة مستوى الكولسترول الجيد (HDL) في الدم، كما أن الكزبرة غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على منع تكوُّن التجلطات في الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكزبرة على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما معادن تساهم في تنظيم ضغط الدم.

فوائد الكزبرة للجهاز المناعي

تساعد تناول الكزبرة على تعزيز جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين E وفلافونويدات، التي تحارب الجذور الحرة، وتقلل من التهابات وأضرار الخلايا، كما أن الكزبرة غنية بفيتامين C، وهو فيتامين يساعد على زيادة إفراز المضادات المخصصة للجسم (Antibodies)، وتحفيز نشاط خلايا المُستهدفة (Macrophages)، وهي خلايا تتخلص من الجراثيم والفيروسات، كما أن الكزبرة تحتوي على الزنك، وهو معدن يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتسريع التئام الجروح.

فوائد الكزبرة للشعر

تعتبر الكزبرة من الأعشاب المفيدة لصحة وجمال الشعر، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين A، وهو فيتامين يحمي الشعر من التلف والجفاف والتقصف. كما أن الكزبرة تحتوي على فيتامين K، وهو فيتامين يساعد على تحسين دوران الدم في فروة الرأس، وبالتالي تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموه، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكزبرة على حديد وفولات، وهما مواد تساعدان على منع فقر الدم، وهو أحد أسباب تساقط الشعر.

فوائد الكزبرة للجهاز الهضمي

تفيد تناول الكزبرة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائها على مادة كارفول (Carvol)، وهي مادة تُسهِّل هضم الطعام وتخفف من انتفاخ البطن والغازات، كما أن الكزبرة تحتوي على مادة ليمونين (Limonene)، وهي مادة تُثبِّط نشاط بكتيرية هيلكوباكتر بيلورى (Helicobacter pylori)، وهى بكتيرية تسبب قرحة المعدة والاثنى عشر، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكزبرة على ألياف نباتية، وهي مادة تساعد على تنظيف الأمعاء من المخلفات والسموم.

الخلاصة

الكزبرة هي نبات عشبى عطرى يُستخدم في الطھى والطب. تحتوى أوراقھا وبذورھا على بروتینات ودهون صحیة وفیتامینات ومعادن ومضادات أکسدة، وھى مواد تفید صحة القلب والجھاز المناعى والشعر والجھاز الھضمى.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search