فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟

السبت، 21 أكتوبر 2023 03:34 م

||فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟

||فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟

البندق هو نوع من المكسرات اللذيذة والمغذية التي تنتمي إلى الفصيلة القضبانية، يزرع البندق في بلدان مختلفة من العالم، وخاصة في تركيا وإيطاليا وإسبانيا، يستخدم البندق في صناعة الشوكولاتة والحلويات والزبدة والزيت والقهوة، كما يمكن تناوله نيئاً أو محمصاً أو مطحوناً، يحتوي البندق على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل البروتينات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟

[caption id="attachment_57216" align="alignnone" width="300"]فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟ فوائد البندق الغذائية والطبية.. ماذا تعرف عنها؟[/caption]

فوائد البندق للقلب

أظهرت الأبحاث أن تناول البندق بانتظام يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب تأثيره على خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وزيادة مستوى الكولسترول الجيد (HDL) في الدم، كما أن البندق غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على منع تكوُّن التجلطات في الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البندق على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما معادن تساهم في تنظيم ضغط الدم.

فوائد البندق للجهاز المناعي

يساعد تناول البندق على تعزيز جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين E وفلافونويدات، التي تحارب الجذور الحرة، وتقلل من التهابات وأضرار الخلايا، كما أن البندق غني بفيتامين C، وهو فيتامين يساعد على زيادة إفراز المضادات المخصصة للجسم، وتحفيز نشاط خلايا المُستضِيفة، وهي خلايا تتخلص من الجراثيم والفيروسات.

فوائد البندق للجلد

يعتبر البندق من الأطعمة المفيدة لصحة وجمال الجلد، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E، وهو فيتامين يحمي الجلد من التلف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، كما أن زيت البندق يستخدم كمرطب طبيعي للجلد، وكمضاد للالتهابات والحكة، وكمُحسِّن لمرونة ونعومة الجلد.

فوائد البندق للعظام

يساهم تناول البندق في تقوية العظام، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم، وهو معدن أساسي لبناء وصيانة كثافة العظام، كما أن البندق يحتوي على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويحافظ على توازن حمضية الدم، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البندق على المنجنيز، وهو معدن يشارك في تكوين هرمون المُثَلَات (Parathyroid hormone)، وهو هرمون يُنظِّم استخدام الكالسيوم في الجسم.

فوائد البندق للذاكرة

يفيد تناول البندق في تحسين وظائف الذاكرة والتركيز، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين B6، وهو فيتامين يُحفِّز إفراز ناقلات عصبية مهمة للذاكرة، مثل أستيل كولين (Acetylcholine)، وسيراتونين (Serotonin)، وأُورادر نورادرينالين (Norepinephrine). كما أن البندق غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على حماية خلايا المخ من التأكسد والشيخوخة.

الخلاصة

البندق هو نوع من المكسرات المغذية والصحية التي تحتوي على بروتينات ودهون صحية وألياف وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة، وهي مواد تحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search