التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية

السبت، 21 أكتوبر 2023 03:17 م

||التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية

||التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية

التهاب اللوز هو حالة شائعة تصيب الأطفال والكبار، وتتمثل في احتقان وتورم وألم في اللوزتين، وهما غدتان لمفاويتان تقعان في جانبي الحلق، قد يكون التهاب اللوز ناتجاً عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، وقد يصاحبه أعراض مثل حمى، صعوبة في البلع، تغير في الصوت، رائحة كريهة في الفم، وطفح جلدي.

التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية

[caption id="attachment_57200" align="alignnone" width="300"]التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية التهاب اللوز.. كيف تتعامل معه بالطرق الطبية والطبيعية[/caption]

طرق العلاج الطبية

يعتمد علاج التهاب اللوز على سبب الالتهاب وشدة الأعراض، من بين الخيارات الطبية المتاحة: الأدوية المخففة للأعراض: هي أدوية تساعد على تخفيف الألم وخفض الحرارة، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، كما يمكن استخدام أقراص المص أو رذاذات الحلق لتهدئة التهاب الحلق. المضادات الحيوية: هي أدوية تستخدم لقتل البكتيريا المسببة لالتهاب اللوز، وتُعطى فقط في حالة التأكد من أن الالتهاب بكتيري وليس فيروسي، من أشهر المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج التهاب اللوز البنسيلين، والأموكسيلين، والأزيثرومايسين. استئصال اللوز: هي عملية جراحية تتم فيها إزالة اللوزتين نهائياً، وتُجرى فقط في حالات محدودة، مثل التهاب اللوز المزمن أو المتكرر أو المصحوب بمضاعفات خطيرة.

طرق العلاج الطبيعية

هناك بعض المكونات والطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل لعلاج التهاب اللوز أو التخفيف من أعراضه، من بين هذه المكونات والطرق: الغرغرة بالماء والملح: تُساعد على تنظيف وتطهير وتهدئة حلق المصاب، يُحضَّر المحلول بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر. شاي البابونج: يُستخدَم كمضاد للالتهاب ومهدئ للحلق، يُحضَّر الشاي بإضافة ملعقة كبيرة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء المغلي، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُصفى ويُشرب. العسل: يُستخدَم كمضاد للبكتيريا ومخفف للألم، يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، أو إضافته إلى الشاي أو الماء الدافئ. الزنجبيل: يُستخدَم كمضاد للالتهاب ومحفز للمناعة، يُحضَّر الشاي بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُصفى ويُشرب.

طرق الوقاية من التهاب اللوز

لا يمكن منع التهاب اللوز بشكل كامل، لكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الإصابة به أو تفاقمه، من بين هذه الإجراءات: الحفاظ على نظافة الفم: بفرشاة الأسنان والخيط الطبي وغسول الفم بانتظام، وتجنب مشاركة فرشاة الأسنان أو أدوات الطعام مع الآخرين. الحصول على التطعيمات المناسبة: مثل التطعيم ضد الحُمّى القرمزية والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. تجنب التعرض للأشخاص المصابين: بالابتعاد عن المصابين بالسعال أو العطس أو التهاب الحلق، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون، وارتداء كمامة في الأماكن المزدحمة. اتباع نظام غذائي صحي: بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، والابتعاد عن الأطعمة المهيجة أو المسببة للحساسية، وشرب كمية كافية من الماء.

الخلاصة

التهاب اللوز هو حالة تصيب غدتي اللوز في جانبي الحلق، وقد يكون ناتجاً عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، يختلف علاج التهاب اللوز باختلاف سببه وشدته، وقد يشمل استخدام أدوية مخففة للأعراض أو مضادات حيوية أو استئصال جراحي للغدتين، كما يمكن استخدام بعض المكونات والطرق الطبيعية في المنزل للتخفيف من ألم والتهاب الحلق.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search