خمسة أضرار صحية قد تصيبك عند تناول المانجو بزيادة

الخميس، 19 أكتوبر 2023 02:06 م

images - 2023-10-19T161548.526||images - 2023-10-19T161536.414

images - 2023-10-19T161548.526||images - 2023-10-19T161536.414

المانجو من الفواكه اللذيذة والمغذية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف ومضادات أكسدة، ولكن هل تعلم أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل الصحية؟ في هذا المقال سنتعرف على خمسة أضرار قد تحدث عند تناول أكثر من ثمرة مانجو في اليوم.

خمسة أضرار صحية قد تصيبك عند تناول المانجو بزيادة

[caption id="attachment_56156" align="alignnone" width="300"]خمسة أضرار صحية قد تصيبك عند تناول المانجو بزيادة خمسة أضرار صحية قد تصيبك عند تناول المانجو بزيادة[/caption]

أضرار تناول المانجو بكثرة

الإصابة بالسكر: تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذلك يجب على مرضى السكري والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به تقليل كمية المانجو التي يتناولونها، ومراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام. زيادة الوزن: يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي المانجو إلى زيادة شهية الأشخاص لتناول المزيد من الطعام، خاصة المأكولات الحلوة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو يرغبون في خسارته التحكم في كمية المانجو التي يتناولونها، واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية. ارتفاع ضغط الدم: تحتوي المانجو على نسبة مرتفعة من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم، هذا قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل أزمات قلبية أو سكتات دماغية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو يعانون من اضطرابات كلوية أو قلبية تجنب تناول المانجو بكثرة، والالتزام بالحد الأقصى المسموح به من الصوديوم في اليوم. الحساسية: بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه المانجو، خاصة إذا كانوا حساسين للفاكهة الغنية بالفيتامين C مثل البرتقال والليمون، أعراض الحساسية قد تتضمن حكة في الجلد، جفاف في اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق في التنفس، وفي بعض الحالات قد تحدث ردود فعل شديدة تهدد الحياة مثل انخفاض ضغط الدم وانتفاخ في الحلق، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المانجو تجنب تناولها نهائيًا، والتوجه إلى الطبيب فور ظهور أي علامات تحسسية. مشكلات بالكلى: الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات، هذا يحدث عندما يترسب بعض المعادن مثل الكالسيوم والأكسالات في الكلى، مما يؤدي إلى تكوين كتل صغيرة صلبة تسبب ألمًا شديدًا وصعوبة في التبول، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات كلوية أو يعانون من حصوات كلوية سابقة أن يحدوا من تناول المانجو، وأن يشربوا كمية كافية من الماء لتنظيف الكلى من المواد الضارة.

الخلاصة

إذًا فالمانجو فاكهة صحية ومفيدة، لكن كل شيء بزيادة يضر. لذلك يجب علينا أن نتناولها بمقادير معتدلة ولا نفرط فيها، وأن نراعي حالتنا الصحية والأمراض التي نعاني منها، وإذا شعرنا بأي أعراض سلبية بعد تناول المانجو، فلا بد من استشارة الطبيب.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search