العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 06:26 م

||العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب

||العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب

في ظل الصراع المستمر بين إسرائيل وفلسطين، تعرض عدد من المحترفين العرب في الدوريات الأوروبية للإقصاء والتهديد والإيقاف بسبب تعبيرهم عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني هذه الحالات تبرز مدى انتشار العنصرية والتمييز ضد اللاعبين ذوي الأصول الأفريقية والآسيوية في كرة القدم الأوروبية، وتطرح تساؤلات حول حرية التعبير والمساواة في عالم الرياضة.

العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب

[caption id="attachment_55724" align="alignnone" width="1240"]العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب العنصرية في كرة القدم الأوروبية: تجارب مؤلمة للاعبين عرب[/caption]

أبرز الحالات

أنور الغازي: لاعب ماينز الألماني من أصل مغربي، أوقف من قبل ناديه بعد نشره منشورا على إنستغرام يدعم فيه فلسطين وينتقد إسرائيل. وقال نادي ماينز في بلاغ رسمي إن هذا الموقف “لا يمكن التسامح معه” و"لا يعكس قيم" النادي.

نصير مزراوي: لاعب بايرن ميونخ الألماني من أصل مغربي، تعرض لهجوم شديد في ألمانيا بعد نشره فيديو على إنستغرام يدعو فيه لشهداء وجرحى فلسطين. وطالب بعض المسؤولين والإعلاميين بطرده من ألمانيا وإلغاء جواز سفره.

يوسف عطال: لاعب نيس الفرنسي من أصل جزائري، أوقف من قبل ناديه بعد نشره فيديو على إنستغرام يظهر فيه رافعا علم فلسطين. وتلقى تهديدات من عمدة مدينة نيس كريستيان إستروسي، الذي اتهمه بـ"التحريض على الكراهية" و"الإخلال بالقانون".

التحديات والحلول

هذه الحالات تظهر أن المحترفين العرب يواجهون صعوبات في التكامل والاحترام في المجتمعات الأوروبية، التي تزعم أنها ديمقراطية ومتسامحة. كما تظهر أن هؤلاء اللاعبين يتعرضون لضغوط نفسية وإجتماعية قد تؤثر على أدائهم وثقتهم بأنفسهم.

لمواجهة هذه التحديات، يجب على المحترفين العرب الوقوف صفا واحدا والتضامن مع بعضهم البعض، والاستفادة من منصاتهم الإعلامية لنشر الوعي والتثقيف حول قضايا العدالة والحقوق الإنسانية. كما يجب عليهم الاستمرار في تقديم أفضل ما لديهم في الملاعب، وإثبات قدراتهم ومواهبهم.

كذلك، يجب على الاتحادات والأندية الأوروبية احترام حرية التعبير للاعبيها، وعدم التدخل في مواقفهم السياسية أو الدينية، والتصدي لظاهرة العنصرية بكل حزم وشفافية. كما يجب عليها تعزيز قيم التنوع والتضامن والتسامح في عالم كرة القدم.

عنصرية غير مقبولة

إن ما يتعرض له المحترفون العرب في الدوريات الأوروبية من عنصرية وتمييز هو أمر مؤسف وغير مقبول فهؤلاء اللاعبين هم سفراء لثقافاتهم وأوطانهم، ويستحقون الاحترام والتقدير. على المجتمع الدولي والرياضي أن يتحرك لحماية حقوق هؤلاء اللاعبين، ولدعم قضية فلسطين التي تعاني من الظلم والاحتلال. فكرة القدم هي لغة عالمية تجمع بين الشعوب ولا يجب أن تستخدم كأداة للتفرقة أو التخويف.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search