المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 07:51 ص

||المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد

||المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد

المكبوس هو أحد أشهر الأطباق السعودية والخليجية، وهو عبارة عن أرز مطهو مع اللحم أو الدجاج أو السمك أو الروبيان، ومنكه بالبهارات والزعفران والزبيب والحمص، يعتبر المكبوس طبقاً شعبياً وتقليدياً يقدم في المناسبات والأعياد والولائم، ويتميز بطعمه اللذيذ وشكله الجميل، في هذا المقال، سنتعرف على طريقة عمل المكبوس السعودي بخطوات سهلة وبسيطة.

المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد

[caption id="attachment_54632" align="alignnone" width="300"]المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد المكبوس السعودي..طبق تقليدي يقدم في المناسبات والأعياد[/caption]

المقادير

لعمل المكبوس السعودي، نحتاج إلى المقادير التالية: أرز بسمتي: 4 كوب لحم غنم أو بقر: 1 كيلوجرام بصل: 3 حبات (كبيرة الحجم / مفرومة) زيت: 4 ملاعق كبيرة بهارات مشكلة: 2 ملعقة صغيرة لومي: 1 ملعقة صغيرة (مطحون) زبيب: نصف كوب حمص: نصف كوب (مقشر ومسلوق) زعفران: ربع ملعقة صغيرة ماء الورد: 3 ملاعق كبيرة ماء: 6 كوب ملح: حسب الرغبة

طريقة التحضير

لتحضير المكبوس السعودي، نتبع الخطوات التالية: نغسل الأرز جيداً بالماء لعدة مرات، ثم ننقعه في ماء دافئ لمدة نصف ساعة. ننقع الزعفران في ماء الورد، ونتركه جانباً إلى أن يذوب ويصبح لون الماء أصفر. نغسل اللحم جيداً، ثم نقطعه إلى قطع متوسطة الحجم، ونزيل منه الدهون. في قدر على النار، نضع اللحم ونغطيه بالماء، ثم نضيف ربع ملعقة من البهارات المشكلة والملح، ونتركه يغلي على نار متوسطة حتى ينضج تماماً. نصفي اللحم من المرق، ونحتفظ بالمرق للاستخدام لاحقاً. في صينية فرن، نضع قطع اللحم، وندهنها بالزيت، ثم نضعها في فرن محمى على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة أو حتى تتحمر من الأطراف. في قدر آخر على النار، نضع الزيت، ثم نضيف البصل المفروم، ونقلبه حتى يذبل ويصبح ذهبي اللون. نضيف الزبيب واللومي والحمص والملح والباقي من البهارات المشكلة، ونقلب المكونات جيداً حتى تتجانس. نسخن 6 كوب من المرق الذي صفيناه من اللحم، ثم نضيف الأرز المنقوع والمصفى إلى المرق، ونضبط الملح حسب الرغبة. نغطي القدر ونتركه يغلي على نار عالية لمدة 10 دقائق، ثم نخفض النار ونتركه يستوي على نار هادئة لمدة 15 دقيقة أخرى أو حتى يجف الماء تماماً. نترك الأرز يرتاح لمدة 10 دقائق، ثم نفتح القدر ونرش الزعفران المذاب في ماء الورد على سطح الأرز. في طبق تقديم كبير، نضع طبقة من الأرز، ثم نضع قطع اللحم فوقها، ثم نضع باقي الأرز فوق اللحم، ونزينه بالحشو من البصل والزبيب والحمص.

نصائح وإضافات

لتحضير مكبوس دجاج أو سمك أو روبيان، يتم استخدام نفس المقادير والطريقة مع استبدال اللحم بالدجاج أو السمك أو الروبيان، مع ملاحظة أن مدة سلق وتحمير هذه المكونات تختلف عن مدة سلق وتحمير اللحم. لإعطاء نكهة مميزة للأرز، يمكن إضافة قطع من الليمون أو الطماطم أو الفلفل إلى ماء سلق اللحم أو الدجاج أو السمك أو الروبيان. يفضل استخدام أرز بسمتي ذو جودة عالية لعمل المكبوس، حيث يكون حباته طويلة وناعمة ولا تتلاصق بعد الطهي. يمكن تقديم المكبوس مع صلصة الدقوس أو صلصة الطحينية أو صلصة الثوم، حسب الذوق.

الخلاصة

في هذا المقال، تعلمنا طريقة عمل المكبوس السعودي بخطوات سهلة وبسيطة، واستخدام المكونات التي تضفي على هذا الطبق نكهة لذيذة وشكل جذاب.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search