ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 02:00 م

||ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل

||ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل

الرياضة هي أي نشاط بدني يحسن من اللياقة الصحية والعقلية والاجتماعية للإنسان، وتشمل الرياضة مختلف الأشكال مثل المشي، والجري، والسباحة، وركوب الدراجات، والألعاب الجماعية، والتمارين الهوائية، والتمارين اللاهوائية، وغيرها. الرياضة تحتاج إلى تخطيط وانضباط وتحديد أهداف وقياس نتائج، وتعتمد على مستوى القدرة والإمكانات والإصابات والحالة الصحية للفرد. الرياضة توفر العديد من الفوائد للجسم على مختلف المستويات، منها الفوائد الصحية، والفوائد النفسية، والفوائد الجنسية، والفوائد التجميلية.

ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل

[caption id="attachment_54211" align="alignnone" width="300"]ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل ممارسة الرياضة.. النشاط البدني الذي يغير حياتك للأفضل[/caption]

فوائد الرياضة للصحة

تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: تساعد الرياضة على تقوية جهاز المناعة وزيادة مقاومة الجسم للعدوى والالتهابات، كما تساهم في التحكم بضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، والكولسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان. تحسين عملية التنفس: تزيد الرياضة من قدرة الرئتين على استيعاب وإخراج كمية أكبر من الهواء، مما يحسن من تبادل الغازات في الجسم، ويرفع من مستوى التأكسج في الأنسجة، كما تقلل من خطر حدوث ضيق التنفس أو اختلاجات في المجاري التنفسية. تحسين عملية الهضم: تؤثر في حركة الأمعاء وتسهلها، وتمنع الإمساك والانتفاخ والغازات. تحسين عملية الامتصاص والتمثيل الغذائي، وتزيد من كفاءة استخدام الجسم للعناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن.

فوائد الرياضة للنفس

تحسين المزاج والثقة بالنفس: تولد الرياضة في الجسم مواد كيميائية تسمى الإندورفينات، والتي تعمل على تخفيف الألم وزيادة الشعور بالسعادة والرضا. تقليل التوتر والقلق والاكتئاب: تساعد الرياضة على التخلص من التوتر والقلق بإطلاق التوترات العضلية، وتحسن من صحة الجهاز العصبي بزيادة تدفق الأكسجين إلى المخ، كما تعزز من قدرة المخ على التكيف مع المواقف الصعبة. تحسين الذاكرة والتركيز والإبداع: تنشط الرياضة خلايا المخ وتزيد من حجمه، مما يحسن من قدراته الذهنية مثل الذاكرة والتركيز والإبداع. تحافظ على صحة الجهاز التناسلي: تقلل الرياضة من خطر الإصابة ببعض الأمراض والعدوى التي تصيب الأعضاء التناسلية، مثل سرطان البروستاتا والثدي والرحم والمبيض، والتهابات المسالك البولية والتناسلية، والتواءات والشد العضلي. تحسين صحة الحمل والولادة: تساعد الرياضة على تحسين صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، وتقلل من مضاعفات الولادة، وتسهل عملية الولادة والتعافي منها.

فوائد الرياضة للجمال

تحسين شكل الجسم وخفض الوزن: تساعد الرياضة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتقوية وتشكيل العضلات، مما يؤدي إلى تحسين شكل الجسم وخفض الوزن، وزيادة الثقة بالنفس. تحسين صحة البشرة والشعر: تزيد الرياضة من تدفق الدم إلى البشرة والشعر، مما يزودهما بالأكسجين والغذاء، ويجدد خلاياهما، كما تطرد الرياضة السموم من خلال التعرق، مما يحسن من نظافة وصحة وجمال البشرة والشعر.

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على فوائد الرياضة للجسم، وهي أي نشاط بدني يحسن من اللياقة الصحية والعقلية والاجتماعية للإنسان. كما تعرفنا على بعض أنواع الرياضات المختلفة، كما استعرضنا بعض فوائدها للصحة، والنفس، والجنس، والجمال. ننصح بممارسة الرياضة بانتظام، سواء في المنزل أو في صالات الألعاب أو في الهواء الطلق، للاستفادة من فوائدها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search